الأمم المتحدة: سوريا تخلصت من 92.5% من مخزونها الكيماوي

-سوريا-١.jpeg

عنب بلدي – العدد 114 ـ الأحد27/4/2014

كيماوي سوريا ١أعلنت الأمم المتحدة، أنه «تم حتى الآن إزالة 92.5% من مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية»، بينما يدرس مدير المنظمة إرسال بعثة حقائق للتقصي عن استخدام غاز الكلور في مناطق سورية.

وأكد بيان صدر عن مكتب الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت قطع مسافة كبيرة في إزالة الأسلحة الكيميائية الموجودة في سوريا.

من جانبه، قال فرحان حق، نائب الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن «92.5 % من مخزون الأسلحة الكيميائية في سوريا، تم نقلها خارج البلاد أو تدميرها»، لافتًا إلى أن سيجريد كاخ رئيسة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية «أعربت عن سعادتها لقطع مسافة كبيرة في هذا الشأن خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة».

وأوضح «حق» أن «كاخ حثت المسؤولين السوريين بشكل قوي بشأن إنهاء العمليات المتعلقة بتدمير تلك الأسلحة والمحدد نهايتها في الـ 30 من شهر يونيو المقبل».

وذكر حق أن السلطات السورية دمرت أبنية ومعدات وحاويات فارغة من غاز الخردل وقامت بتطهير حاويات أخرى في عدد من مواقع تخزين وإنتاج الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى أن غالبية هذه المواقع قد تم إغلاقها.

إلى ذلك، نقلت «رويترز» عن مصادر قولها إن «المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية (أحمد أوزموجو)، يدرس بمبادرة منه، إرسال بعثة تقصي حقائق» إلى سوريا للتحقيق في معلومات عن استخدام غاز الكلور في مناطق مختلفة.

تابعنا على تويتر


Top