عنب افرنجي 115

.jpg

عنب بلدي ــ العدد 115 ـ الأحد 4/5/2014

  • بنونالأردن

بدأت حملة «قافلة بنون» يوم الاثنين 28 نيسان بزيارة المدارس في الداخل السوري بالتعاون مع جمعية «بسمة أمل» لتوزيع 2000 طرد من السلال التي تحتوي على مستلزمات وأغذية خاصة بالأطفال والتي قام بتنظيمها 7 منظمات في الخارج، كما ذكرنا في العدد الماضي، وقد بدأت الحملة بالتوزيع من مدينة معرة النعمان، كما رافق التوزيع مشاركة الأطفال في مسابقات وألعاب، وذلك بحسب ما ذكره أحد أعضاء فريق ملهم التطوعي، المساهم في التنظيم للحملة، لمراسل عنب بلدي.

أقامت الجالية السورية في كلية الصيدلة في الزرقاء يوم الأحد 27 نيسان يومًا مفتوحًا خاص بالمأكولات الشرقية، وقد نال «الركن السوري» المركز الأول بين الفرق الموجودة المنافسة.

أقام فريق «معا للتنمية والتأهيل» بالتعاون مع تجمع الطلبة السوريين في الأردن يوم السبت 3 أيار معرضا وبازارًا خاص بالمنتوجات السوريات في مرج الحمام، والتي قامت بتحضيرها مجموعة من الأسر السورية الموجودة في الأردن وتم عرض العديد من الأعمال من تطريز ومأكولات شرقية وغربية وتحف وصمديات.

  • لبنان

قام مركز «النساء الآن» خلال شهر نيسان الفائت بتنفيذ عدة نشاطات ترفيهية للأطفال، منها: براويز صور تم صنعها من مواد بسيطة، رقباء الطيور (عبارة عن منظار لمراقبة الطيور عن كثب)، إناء تم صنعه من تنكة طعام ومواد تم إعادة تدويرها. وتندرج هذه الأنشطة ضمن برامج تهدف إلى تعليم الأطفال عن طريق الاكتشاف واستخدامهم للحواس الخمسة.

كما أقام المركز يوم الخميس 1 أيار تدريبًا خاصًا بالنساء عن السلام بعنوان «رسائل نسائية من أجل سوريا». استمر التدريب لثلاثة أيام، ويهدف إلى كتابة رسائل سلام خاصة للأمهات المؤيدين لنظام الأسد.

أقام المركز السوري للتعليم في منطقة البقاع يوم الأربعاء 30 نيسان حفل تتويج لـ 45 طفل بمناسبة انتهاء العام الدراسي، وشارك الأطفال بفقرات رقص وغناء وفي نهاية الحفل، وزعت إدارة المدرسة شهادات تقدير وامتياز على الطلاب.

أقام فريق «ورد» يوم الجمعة 2 أيار دورة إسعافات بالتعاون مع قسم التدريب بالصليب الأحمر اللبناني، وذلك لتأهيل المتطوعين على التعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة أثناء القيام بالأنشطة، وقد شمل التدريب عدة نقاط كالتصرف الصحيح والكسور وتوقف التنفس والإنعاش القلبي الرئوي والجروح.

قام فريق «شباب الأمة» يوم الأحد 27 نيسان بتوزيع 600 علبة حليب أطفال و 600 علبة حفاضات على العائلات السورية النازحة في وادي خالد، عكار وطرابلس، وكذلك قام بتوزيع كمية من الملابس تم جمعها في حملة «أنا إنسان».

  • أمريكا

خرجت مظاهرة يوم الأربعاء 30 نيسان للجالية السورية في مدينة نيويورك أمام مبنى الأمم المتحدة، وذلك تنديدًا بمجزرة عين جالوت التي راح ضحيتها أطفال مدرسة عين جالوت، كما حمل أحد المتظاهرون قائمة سجل فيها أسماء الأطفال الشهداء.

  • بريطانيا

تظاهر أفراد من الجالية السورية أمام السفارة الروسية في لندن يوم السبت 3 أيار تعبيرًا عن رفضهم لسياسات روسيا ودعمها للنظام السوري، وتنديًدا بالمجازر التي تحصل يوميًا في سوريا.

  • لبنان، الأردن، هولندا

أقيم الحفل الدولي «الجاز من أجل سوريا» في يوم اليونسكو العالمي للجاز يوم الأربعاء 30 نيسان، وهو احتفال بهدف التوعية وحشد الدعم للاجئين السوريين، ويعود ريعه لمنظمة «بسمة وزيتونة». ويضم الحفل ثلاث حفلات موسيقية أقيمت في آن واحد في بيروت وعمّان ولاهاي في هولندا. ويهدف الحفل الذي أقيم في هولندا بحسب المنظمين إلى التوعية بالوضع في سوريا، وكذلك لجمع التبرعات لشراء آلات موسيقية لورش عمل مع الأطفال في مخيمات اللاجئين في لبنان والأردن، حيث قدم الحفل فنانين هولنديين وثلاثي رامبرانت فريركس الذين سيسلمون الآلات الموسيقية لبعثة سيريوس وأطفال مخيم اللاجئين السوريين في الأردن.

الحفل في الأردن كان افتتاحًا رسميًا لمهرجان «جاز عمان» لسنة 2014 على مسرح زارا إكسمو، وهدفه تسليط الضوء على النتائج الإبداعية لورشة عمل موسيقية دامت أسبوعًا برعاية بعثة سيريوس.

أما حفل لبنان فهدفه منح موسيقي الجاز السوريين وغيرهم خشبة يشاركون منها العالم رسالتهم الموسيقية للسلام من أجل سوريا، حيث أقيم الحفل في مسرح بابل في الحمرا وبعدها أقيمت حفلة جاز بمشاركة عازفين من سوريا ولبنان في نادي يوكنكن. وذلك بحسب صفحة بسمة ويتونة على الفيس بوك.

تابعنا على تويتر


Top