عنب افرنجي 118

-2.jpg

عنب بلدي ــ العدد 118 ـ الأحد 25/5/2014

  • تركيا 2تركيا

قامت فرقة خطوة الفنية يوم الأحد 18 أيار بعرض مسرحية «الكرسي» في منطقة السلطان أحمد السياحية ضمن حملة «انتخابات الدم» التي تتزامن مع حملات الأسد للانتخابات الرئاسية في سوريا. وتحكي المسرحية عن حمام الدم الذي يجري في سوريا والاعتقالات والظلم وانتهاكات حقوق الانسان والمأساة التي يعاني منها الشعب السوري منذ ثلاث سنوات. حضر العرض العشرات من السوريين والأتراك وعددًا من وسائل الإعلام، والذين أبدوا تفاعلهم مع أحداث المسرحية.

  • لبنان

نظم ناشطون سوريون بالتعاون مع «مجموعة حرائر داريا» يوم الاثنين 12 أيار اعتصامًا سلميًا في بلدة سعد نايل في البقاع اللبناني نصرة لمدينة حمص بعد خروج مقاتلي المعارضة منها ودخول قوات الأسد، شارك فيه بعض الشباب اللبنانيين من «رابطة تجمع سعد نايل».

  • بريطانيا

أقام الموسيقار مالك جندلي حفلًا موسيقيًا برعاية «سيريا ريليف» في كنيسة ماري ليبون التاريخية في العاصمة لندن يوم الخميس 22 أيار. وعزف جندلي خلال الحفل سيمفونية إنسانية من أجل السلام لإيصال صوت أطفال سوريا ومعاناتهم إلى المجتمع البريطاني والعالم، وقد حضر الحفل العديد من أبناء الجالية السورية والبريطانية.

كما شارك عدد من أبناء الجالية السورية في سباق الماراثون السنوي لمسافة 10 كم في مانشستر يوم الأحد 18 أيار، والذي يقام سنويًا في بريطانيا وتشارك فيه منظمات خيرية ومنظمات المجتمع المدني بهدف جمع تبرعات لمساعدة المحتاجين والمرضى والفقراء، وكان لعدد من الجمعيات السورية حضور في هذا السباق لجمع التبرعات من أجل سوريا.

أقيم أمس السبت، 24 أيار، نشاط عائلي خيري من أجل سوريا وغزة في نادي «بارك رويل» في لندن، وقد حضر الحفل فرقة أصدقاء الأقصى، وتضمن بيع بعض المأكولات ورسم الحنّاء، بالإضافة لنشاطات متنوعة للأطفال.

  • السويد

أقام الموسيقار مالك جندلي يوم الأحد 18 أيار حفلًا موسيقيًا تحت شعار «أطفال سوريا الأحرار» في العاصمة السويدية ستوكهولم على مسرح الكونسيرت. وقد حضر الحفل أكثر من 500 شخص من السويديين والعرب والسوريين، وشارك أكثر من 100 طفل سويدي ضمن فرقة كورال العاصمة تضامنًا مع الضحايا من الأطفال في سوريا. وختم الفنان حفله بمقطوعة من سمفونية الحرية المستوحاة من هتاف القاشوش محاولًا إيصال صوت أطفال سوريا ومعاناتهم بأجمل وأرقى الصور، بحسب صفحة مالك جندلي على الفيس بوك.

  • فرنسا

نظّم سوريون اعتصامًا قرب المركز الثقافي السوري في باريس يوم الجمعة 23 أيار، وذلك ضمن حملة «لا لانتخابات الدم التي تجري في سوريا».

  • النمسا

دعا الحزب الديمقراطي الكوردستاني السوري لمظاهرة أمام السفارة السورية في فيينا يوم الخميس 23 أيار، وذلك دعمًا للثورة السورية وتنديدًا بانتخابات الدم التي تجري في سوريا، واستنكارًا لممارسات وأعمال حزب البي واي دي ضد الشعب الكردي في سوريا.

  • الأردن

قام فريق سوريات عبر الحدود يوم الاثنين 19 أيار برحلة جماعية للجرحى السوريين إلى أحد المزارع في منطقة ناعور على طريق البحر الميت، والتي قدمت مجانا من قبل صاحبها تضامنًا مع الجرحى، وذلك بهدف الترفيه ولتخفيف آثار المعاناة التي عاشوها. وتندرج هذه الرحلة ضمن النشاطات الاجتماعية للجرحى التي يقوم بها الفريق.

شارك تجمع الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية في معرض «نون للكتاب المستعمل» في 22 و23 و24 أيار في جاليري رأس العين، وقد تم عرض 50 ألف كتاب من مختلف التصنيفات، وقد سلط الضوء على الكتاب الجدد بهدف تعريف الناس بهم وتشجيع طاقاتهم الإبداعية، كما شارك الفريق ببازار شام الكرامة من ضمن المعرض، وتم خلاله عرض منتجات منزلية ومأكولات شامية، إضافة إلى معرض للصور.

كما أقام الفريق يوم الخميس 22 أيار كرنفالًا خاصًا بالأطفال داخل كلية العلوم التطبيقية، بحسب ما ذكره الفريق على صفحته الرسمية.

تابعنا على تويتر


Top