المصرف التجاري السوري يطلق خدمة الصناديق الحديدية

2.jpg

عنب بلدي ــ العدد 118 ـ الأحد 25/5/2014

2عبد الرحمن مالك

باشر المصرف التجاري خلال الأسبوع الماضي بتفعيل خدمة تأجير الصناديق الحديدية، أو الخزنات لحفظ الأوراق المالية والأشياء ذات القيمة والوثائق عدا المواد الممنوعة والأشياء الخطرة، وذلك مقابل بدل إيجار يدفع للمصرف.

وفيما يتعلق بإجراءات تأجير الصناديق الحديدية، يقوم المصرف بتأجير متعامليه الصناديق الحديدية بموجب عقد يحرر على نسختين أصليتين ويوقع عليها المصرف والمتعامل، كما ويدفع المستأجر للمصرف مبلغ 2500 ليرة سورية كتأمين على أن تعاد له بعد انتهاء مدة الإيجار وتسليم الصندوق وهو بحالة جيدة، وتسديد كافة الالتزامات المترتبة عليه.

كما يحتفظ المصرف لنفسه بحقه في الكشف عن كل شيء يرغب المتعامل بوضعه في الصندوق، إذ يتحمل المستأجر مسؤولية إيداع المواد الممنوعة أو السريعة التلف، ويفسخ العقد تلقائيًا ودون الحاجة لحكم، ويتحمل المستأجر كافة المسؤوليات التي قد تنجم عن ذلك ويحتفظ المصرف بحقه بإلغاء العقد.

ولا يعتبر المصرف مسؤولًا عن موجودات الصندوق ولا تترتب عليه أي مسؤولية عن كل ضرر ينتج، كالضياع أو الفقدان أو التلف الجزئي الذي ينشأ من العوامل الطبيعية والحروب والكوارث، ولا يجوز للمستأجر بحال من الأحوال أن يؤجر الصندوق أو يتنازل عنه للغير، إلا أنه يجوز له أن يوكل شخصًا أو أكثر بموجب وكالة تنظم لدى كاتب العدل.

وبالنسبة لرسوم إيجار الصناديق الحديدية فتتنوع حسب حجم الصندوق، فيكون بالنسبة للصناديق متوسطة الحجم 5000 ليرة سورية، وللصناديق كبيرة الحجم 7000 ليرة سورية تتضمن مبلغ التأمين وهو 2500 للصندوق.

وفي حال وفاة صاحب الصندوق يطلب إلى الورثة إحضار مجموعة من الوثائق التي تتضمن حصر إرث معتمد أصولًا، وكتاب من وزارة المالية دائرة التركات باعتماد لجنة لجرد محتويات الصندوق حيث يتم فتحه من قبل اللجنة المعتمدة من المصرف، بالإضافة إلى الورثة والأشخاص المعتمدين من وزارة المالية، لجرد محتوياته، وتنظيم ضبط.

تابعنا على تويتر


Top