عنب افرنجي 120

3.jpg

عنب بلدي ــ العدد 120 ـ الأحد 8/6/2014

  • فرنسا3الأردن

قامت مجموعة «هذه حياتي» ومجموعة «همة التطوعية» وفريق «ميلاد» ومجموعات تطوعية أخرى بالتعاون مع بلدية الزعتري ومجموعة نشطاء سوريين وأردنيين يوم الثلاثاء 3 حزيران بحملة تختص بالنظافة والبيئة والتوعية الصحية بعنوان «يوم عمل تطوعي»، قاموا خلالها بتنظيف قرية الزعتري، بالإضافة إلى نشاط ترفيهي ومهرجان قُدم لأطفال القرية قام بمشاركتهم فيه الفنان نوار بلبل والفنان جلال طويل. وقدم هذا المشروع ليكون عربون محبة وانتماء بين الشعبين السوري والأردني، وذلك بحسب ما عبر عنه مدير المجموعة على صفحته الرسمية على الفيسبوك.

أنهى مركز «سوريات عبر الحدود» يوم الأربعاء 4 حزيران دورة البكالوريا لعام 2014 لطلبة البكالوريا السوريين، حيث تم تدريس 65 طالب وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي والمعلوماتية. وذلك بحسب صفحة سوريات عبر الحدود على الفيسبوك.

  • فرنسا

قام مجموعة من السوريين بمشاركة فرنسيين يوم الثلاثاء 3 حزيران بتقديم عرض مسرحي في مدينة ليون شرقي فرنسا يحكي عن الانتخابات السورية التي تقوم على التهديد بالقتل لفرض ولاية جديدة للأسد. وقد شارك في العرض الذي عرض في أحد شوارع المدينة الفنان رامي حسون.

اعتصم سوريون بالقرب من وزارة الخارجية الفرنسية في باريس يوم الخميس 5 حزيران ضد زيارة الرئيس بوتين لفرنسا بعد استخدام الفيتو الروسي ضد قرار إحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب من قبل طرفي النزاع، ورفضًا للدعم الروسي للنظام السوري ودعمًا للأوكرانيين.

  • لبنان

أقيم يوم الأربعاء 4 حزيران عرض ترفيهي لـ 250 طفل من أطفال مخيمات البقاع قدمته مجموعة «مهرجان بلا حدود» بالتعاون مع مركز “نساء الآن”. وتخلل العرض ألعاب خفة وألعاب بهلوانية وترفيهية، وشارك الأطفال المهرجين في تقديم العروض.

انتهت يوم الخميس 5 حزيران دورة الإعداد والتأهيل المعرفي والنفسي في البرنامج الديني والتربوي «درب الهدى» الذي يستهدف السوريين في البقاع اللبناني، وتلقى المتدربون فيها محاضرات مكثفة عن المحور المعرفي الذي تضمن شرح التوحيد وربطه بالواقع الحالي وكيفية تطبيقه في أعمالهم، وعن المحور النفسي والذي تضمن عدة أقسام منها التنمية الإيجابية وتحقيق الذات ومهارات التواصل مع المجتمع وضمن الفريق. وبعد انتهاء الدورة اتفق القائمون على البرنامج على اعتماد منهج «زيد بن ثابت» في تدريس الطلاب والناشئة. وذلك بحسب صفحة درب الهدى على الفيسبوك.

  • بلجيكا

دعت تنسيقية أحرار الجالية السورية في بلجيكا إلى مظاهرة حاشدة أمام مقر البرلمان الأوروبي في ساحة لوكسومبورغ بروكسل يوم الثلاثاء 3 حزيران، وذلك احتجاجًا على انتخابات الدم «المدعومة من روسيا وإيران»، وشارك بالمظاهرة عدد من أبناء الجالية السورية بحضور العديد من وسائل الإعلام.

  • تركيا

قامت هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات بنشاط في أحد شوارع اديمان التركية يوم السبت 7 حزيران وكان النشاط عبارة عن معرض يشرح الأوضاع في سوريا وحال السوريين داخل وخارج سوريا.

  • بريطانيا

تظاهر سوريون في ساحة الطرف الأغر في لندن يوم الأربعاء 4 حزيران رفضًا للانتخابات وتنديدًا بالمجازر التي يرتكبها الأسد بشكل يومي في سوريا، وقد شارك بالمظاهرة سفير الائتلاف في بريطانيا وليد سفور.

أقام ناشطون إيرانيون وقفة احتجاجية أمام السفارة الإيرانية في لندن بعد الانتخابات الرئاسية السورية يوم الأربعاء 4 حزيران لتسليط الضوء على دعم إيران للنظام السوري، وحمل المتظاهرون لافتة ساخرة تطالب بانتخاب الجنرال قاسم سليماني رئيسًا لسوريا وتعيين بشار الأسد نائبًا له. يذكر أن قاسم سليماني هو قائد «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني الذي يقوم بإدارة قوات النظام السوري.

تابعنا على تويتر


Top