عنب افرنجي 121

.jpg

 عنب بلدي ــ العدد 121 ـ الأحد 15/6/2014

  • بريطانياالأردن

قام فريق «ملهم التطوعي» يوم الثلاثاء 10 حزيران بحملة «ملهميون2» بمناسبة الذكرى الثانية لاستشهاد صديقهم ملهم الطريفي الذي سمي الفريق باسمه. وتضمنت الحملة توزيع طرود غذائية مكونة من فواكه ولحوم وزعت في عمان، كما تم توزيع مصاحف في المساجد وزيارة لدار جرحى «سوريات عبر الحدود»، وذلك بحسب ما ذكر على الصفحة الرسمية للفريق.

أقام فريق «مستقبل سوريا الزاهر» يوم الأربعاء 11 حزيران ورشة «الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال»، التي تقوم على دراسة أهم التغيرات التي تطرأ على الأطفال في النمو النفسي والعقلي خلال الحرب وكيفية علاجها والتواصل والتفاعل معهم. استمرت الورشة لغاية 14 من الشهر الجاري، وحضرها متطوعون وعاملون بمجال الأطفال الناجين من الحروب.

  • مصر

قام فريق «جيل الحرية» برحلته الترفيهية العلمية الثالثة من مشروع «أجيال منتجة» في مصر يوم الثلاثاء 3 حزيران، وتضمنت الرحلة زيارتين الأولى إلى معمل آيس كريم دامسكينو، حيث تعرف الأطفال من خلالها على طريقة الغلي والتبريد والبسترة عن طريق الآلات الخاصة وكيفية إضافة النكهات والتعبئة والتغليف، أما الزيارة الثانية فكانت في مركز العصر الحديث لتعليم الكمبيوتر، حيث عرّف أستاذ الصيانة الأطفال بشكل تفصيلي عن أجزاء جهاز الكمبيوتر وطبق ذلك بشكل عملي.

  • لبنان

نظم المنتدى الاشتراكي في لبنان يوم الاثنين 9 حزيران اعتصامًا عند المتحف الوطني في بيروت تضامنًا مع اللاجئين السوريين في لبنان حضره حوالي 150 شخصًا، وذلك رفضًا للعنصرية بحق السوريين. وأصدر المعتصمون بيانًا وقعت عليه عدة جهات منها «الشعب السوري عارف طريقو» وتجمع «حرائر داريا».

كما نظمت رابطة الشباب السوري يوم الثلاثاء 10 حزيران مهرجانًا خطابيًا إنشاديًا بعنوان «لست شيخي» في كامد اللوز في البقاع داخل قاعة رفيق الحريري، وذلك دعمًا للثورة السورية وتأكيدًا على استمراريتها وتنديدًا بمشايخ الشام الذين بايعوا الأسد. وحضر المهرجان الشيخ خليل الميس مفتي زحلة والبقاع ورابطة علماء المسلمين في لبنان.

قام مركز «نساء الآن» يوم الجمعة 13 حزيران بتنفيذ مشروع النظافة بالتعاون مع مجموعة من النساء في مخيم السندباد في تعلبايا. ويندرج هذا المشروع، الذي شارك بتنفيذه رجال وشباب المخيم، ضمن مشاريع التمكين الاجتماعي والنفسي التي يقدمها المركز للاجئين في لبنان.

استقبل فريق «بسمة وزيتونة» فريقًا من جمعية «مهرجون بلا حدود» في مركزهم في البقاع يوم الجمعة 13 حزيران، حيث قدم المهرجون عروضًا أمام عدد كبير من الأطفال.

  • بريطانيا

تظاهر سوريون أمام السفارة الروسية في لندن يوم السبت 14 حزيران رفضًا للتدخل الروسي بالشأن السوري ودعمه للنظام بالأسلحة وتنديدًا بالمجازر التي يرتكبها النظام بحق الشعب السوري.

بحضور ناشطات سوريات، أطلق مؤتمر القمة الدولية لمناهضة العنف الجنسي ضد المرأة أعماله في لندن يوم الثلاثاء 10 حزيران، وذلك بدعوة من منظمات المجتمع المدني التي تعمل على محاربة العنف الجنسي ضد النساء في مناطق النزاع والحروب والتي تهدف لعرض حالة المرأة السورية أثناء الثورة داخل المعتقلات وفي مناطق اللجوء. وحضر المؤتمر، الذي استمر لثلاثة أيام، حوالي 140 ديبلوماسيا بينهم وزراء خارجية لدول عدة دول أبرزهم وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا، بالإضافة إلى 1200 باحث وباحثة في مجال حقوق الإنسان. وضم المؤتمر العديد من الفعاليات شملت معارض لبيع منتجات يدوية لنساء سوريا إضافة إلى عرض العديد من أفلام ومحاضرات عن العنف الجنسي ضد النساء، وذلك بحسب الناشطة مجد شربجي التي حضرت المؤتمر إلى جانب ناشطات أخريات.

تابعنا على تويتر


Top