تعطل واتس أب… المشهد المتكرر

Redwhatsapp_logo.jpg

شهد برنامج التواصل الاجتماعي الشهير واتس أب Whatsapp توقفًا مفاجئًا في السابع من الشهر الحالي لدى مستخدميه في سوريا، وبالتالي توقفت خدمة المراسلة الفورية لمدة أربع ساعات بشكل نهائي قبل عودته للعمل مجددًا.

وقد أشار ناشطون عبر صفحاتهم في شبكات التواصل الاجتماعي عن توقف الخدمة بنسب متفاوتة أيضًا في العديد من الدول العربية ودول الشرق الأوسط بينها مصر والسعودية ولبنان، بالإضافة إلى دول إفريقية وآسيوية والعديد من الدول الأوروبية والأمريكية.

وكان العطل المفاجئ قد تلخص في توقف التحديث والاتصال بالتطبيق بشكل نهائي، إذ امتنع البرنامج عن الإرسال والاستقبال والتحديث، فيما أعلنت شركة الواتس أب عبر حسابها في موقع تويتر Twitter في وقت سابق عن تعرض نظامها لمشكلات تقنية أدى لتوقف الخدمة عن العمل، معبرةً عن أسفها للمستخدمين، ومعربةً عن أملها بعودة التطبيق للعمل خلال ساعات.

وكان التطبيق قد شهد توقفات عدة مفاجئة خلال العامين الماضيين، وسبق أن تعرض التطبيق لإشكالية مماثلة قبل شهرين ونصف الشهر، أعلنت الشركة حينها أن التوقف كان نتيجة تعرض نظام التشغيل لعطلٍ فني، وجاء هذا الانقطاع بعد نحو يومين من استحواذ شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook على واتس أب ضمن صفقة ضخمة بلغت 19 مليار دولار.

يذكر أن عدد مستخدمي واتس أب بلغ حوالي 450 مليون مستخدم، قرابة الـ 100 مليون منهم يستخدم الواتس أب يوميًا في عمليات التواصل المختلفة، ووصل عدد الرسائل التي ترسل في اليوم ما يزيد عن 10 مليارات رسالة.

إذا لم يعمل تطبيق الواتس تلقائيًا في جوالات نظام آندرويد، قم بإلغاء تثبيت التطبيق ثم قم بتحميله مجددًا وتنصيبه وتعريفه.

 

يمكنك عمل ذلك باتباع التعليمات التالية:

• قم بالدخول إلى إعدادات Settings في جوالك.

• ضمن خانة الجهاز أو جهازي Device قم بتحديد الخيار تطبيقاتي Apps.

• ستلاحظ ظهور قائمة بجميع التطبيقات المتاحة على جهازك الجوال والتي قمت بتحميلها سابقًا.

• قم بالبحث عن تطبيق الواتس أب Whatsapp، ثم اضغط عليه لتظهر لك صفحة تعرض لك خيارين أحدهما إلغاء التثبيت Uninstall والآخر إيقاف إجباري Force stop

• قم بالضغط على الزر إلغاء التثبيت Uninstall، حيث ستظهر لك رسالة تأكيد لإتمام عملية الغاء التثبيت، ثم اضغط على نعم Ok.

• بعد إتمام عملية إلغاء التثبيت قم بالتوجه إلى أحد متاجر التطبيقات الموجودة على جهازك، مثل وانالدو موبايل ماركت 1Mobile Market أو متجر غوغل Play Store.

• قم بكتابة كلمة Messenger Whatsapp ضمن خانة البحث ليظهر لك العديد من الخيارات.

• قم بتحديد الخيار الأول بعد التأكد من أن التطبيق خاص بشركة واتس أب وليس تطبيق مزيف، عن طريق الاطلاع على مواصفاته او ملاحظة حجم التطبيق البالغ 14.57 MB

• قم بالضغط على زر تنصيب Install ليتم تحميل التطبيق على جهازك.

• بعد إتمام عملية التنصيب وظهور أيقونة التطبيق على شاشة التطبيقات، قم باتباع خطوات تعريف الحساب عن طريق إدخال رقم الجوال الخاص بك وانتظار استلام رسالة نصية أو صوتية للتحقق من ملكية الحساب.

ملاحظة:

ستلاحظ ظهور رسالة بعد إتمام عملية إعداد الحساب تسألك فيما إذا كنت ترغب باستعادة رسائل الواتس أب السابقة أو حذفها، إذ يقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية Buckup عن جميع المراسلات بشكل تلقائي لإمكانية استعادتها في حال تعطل البرنامج بشكل مفاجئ.

تابعنا على تويتر


Top