السعوديـة تخصص 3000 مقعد بجامعاتها للطلبة السوريين

frame-32948.gif.jpg

عنب بلدي ــ العدد 123 ـ الأحد 29/6/2014

وزارة التعليم العاليمحمد حسام حلمي

ذكرت صحيفة الحياة في عددها الصادر يوم الجمعة، 27 حزيران، أن وزارة التعليم العالي السعودية قررت تقديم منح دراسية بقبول 3000 طالب سوري في 23 جامعة سعودية، وذلك ضمن برنامج «خادم الحرمين الشريفين الجامعي لمساعدة الطلبة السوريين». وجاءت الموافقة على البرنامج لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد بحسب الحاجة ويخضع البرنامج لإدارة لجنة المنح لغير السعوديين.

ويشمل القرار فقط السوريين الذين دخلو السعودية بتأشيرة زيارة قبل صدور القرار نتيجة الأوضاع الحالية في سوريا، ويعامل الطالب السوري معاملة الطلبة السعوديين فما يتعلق بشروط القبول المعمول بها في الجامعات السعودية.

ويشترط على الطالب تقديم أوراق مصدقة من المؤسسات التعليمية بسورية ومصدقة من وزراة الخارجية السورية، والملحقية الثقافية السعودية في سوريا، ولكن لم يشر القرار إلى كيفية التعامل مع الحالات التي لا يستطيع فيها الطالب تقديم أوراق مصدقة أو عدم تقديم كافة الأوراق أو بعضها نتيجة فقدانه للأوراق أو تلفها بسبب دمار المنزل.

وحدد القرار شرط العمر للطالب السوري للمرحلة الجامعية بألا يزيد عن 25 سنة، ولا يزيد عن 30 سنة لطلاب الماجستير، و35 سنة لطلاب الدكتوراه. ومن المزايا التي سيحصل عليها الطالب السوري بعد قبوله بإحد الجامعات هي التأمين الصحي المجاني له ولعائلته.

ونقلت «الحياة» عن مصادر خاصة أن البرنامج يهدف إلى مساعدة الطلبة السوريين اللاجئين وإعداد شباب متخصصين ومؤهلين وقادرين على المساهمة في مرحلة إعادة الإعمار في المستقبل.

تابعنا على تويتر


Top