كيــف تحافظ على خصوصية ملفاتك قبل بيع الهاتف المحمول

2f8ed7a7-13d3-4767-ac77-92e46473e4fd.jpg

 

 عنب بلدي ــ العدد 130 ـ الأحد 17/8/2014

تكنولوجيافي عصر السرعة والقفزات التكنولوجية المتسارعة التي أثرت بشكل فعال على واقعنا الحالي وغيرت مجرى تفكيرنا، أصبحت وسائل الاتصال الحديثة ركنًا أساسيًا في حياتنا اليومية ونمطًا معيشيًا لا يمكن الاستغناء عنه، ولازمت هواتفنا الذكية جميع تنقلاتنا.

ولم تقتصر هذه الوسائل على إجراء المكالمات وتبادل رسائل SMS فحسب كما كانت سابقًا، بل بات بإمكاننا الاستفادة منها في العديد من الخدمات الإضافية، مثل القراءة والكتابة ومشاهدة أفلام الفيديو والاستماع إلى الموسيقى والراديو، لتتحول إلى وسيلة تواصل اجتماعي أساسية بالإضافة إلى إمكانية استخدامها كأداة ترفيه وتسلية.

من خلال عشرات الامتيازات التي تقدمها لنا هواتفنا المحمولة، يجب علينا أن ندرك أنها في ذات الوقت صندوق يحوي الكثير من الأسرار الخاصة بنا، من بيانات اتصال أو رسائل بريد إلكتروني أو أرقام حسابات بنكية أو تفاصيل مالية خاصة بالعمل بالإضافة إلى الصور العائلية والصور الخاصة،

وأي تسريب لبعض هذه المعلومات، ربما يؤثر سلبًا على عملنا أو سمعتنا الاجتماعية وطريقة تعاطينا مع الآخرين بشكل عام.

ربما لا يهتم المستخدم بطريقة الحفاظ على السرية أو لا يدرك أهمية خصوصية هاتفه والمعلومات الموجودة ضمنه، رغم أنه من الممكن لأحد المتطفلين الاطلاع على الخصوصية، والاستفادة من المعلومات في استخدامها ضده يومًا، من خلال تقديمها لطرف ثالث يستطيع استغلالها.

ماذا لو فكر شخص في بيع هاتفه، كيف يتأكد أنه قام بحذف جميع بياناته، هل إجراء إعادة ضبط المصنع كافٍ لتفريغ الجهاز من محتوياته؟ أو نقل البيانات إلى الكمبيوتر وحذفها بشكل نهائي كافية أيضًا؟

في الحقيقة لا، إذ كشفت شركة أفاست Avast المتخصصة في أمن المعلومات عبر موقعها الرسمي أنها اشترت 20 هاتفًا ذكيًا مستعملًا، تعمل بنظام التشغيل أندرويد Android من موقع التجارة الإلكتروني الشهير eBay، وتمكنت من استعادة الصور التي كانت موجودة على الهاتف، إضافة الى سجل البحث في غوغل ورسائل بريد إلكتروني مرسلة والعديد من المعلومات الخاصة رغم حذفها.

كل هذه التساؤلات تجعلنا نفكر مليًا قبل بيع الهاتف المحمول والبحث عن طريقة للمحافظة على البيانات المحذوفة وعدم إمكانية استعادتها والسماح للآخرين بالاستفادة منها أو استغلالها.

سنستعرض في هذه المادة طريقتين لحماية أجهزة أندرويد Android قبل بيعها والتخلص من البيانات الموجودة فيها بشكل نهائي.

• الطريقة الأولى:

تعتمد هذه الطريقة على إحدى التطبيقات المجانية مثل Secure Wipe أو Avast Anti-Theft أوSecure Erase with iShredder 3، والتي يمكن تنزيلها من أحد متاجر التطبيقات المعروفة مثل (1Mobile Market, Google play store, MoboMarket…)

تعمل هذا التطبيقات على حذف البيانات الموجودة داخل الجهاز بشكل نهائي، ولا تترك مجالًا لاستعادتها بأي طريقة.

التطبيقات صغيرة الحجم لا تتجاوز عشرات الكيلو بايت، يمكن تحميلها واستخدامها بسهولة من خلال الضغط على خيار Start Wiping، والانتظار قليلًا لحين الانتهاء من العملية.

• الطريقة الثانية:

تعتمد الطريقة الثانية على تشفير البيانات الموجودة على الهاتف، من خلال ضبط الإعدادات وقطع الطريق على أي شخص يحاول الوصول إلى بياناتك الخاصة، وسيتطلب الدخول إلى تلك البيانات كلمة سر أو مفتاح خاص لفك التشفير.

اتبع التعليمات التالية:

-قم بالضغط على خيار الإعدادات Settings، ثم اختر: أمان Security، ستظهر لك شاشة جديدة تحتوي على بعض الخيارات.

– قم بالضغط على الخيار تشفير الهاتف Encrypt phone، ستلاحظ ظهور بعض الإرشادات، قم بتحديد الخيار تشفير كرت التخزين Encrypt SD card، ثم اضغط التالي Next الموجودة أسفل الشاشة وانتظر حتى إتمام العملية.

-قم بعمل نسخة احتياطية عن الجهاز من خلال الضغط على خيار الإعدادات Settings، ثم الضغط على الخيار نسخ احتياطي وإعادة تعيين Backup & reset، واختيار الخيار نسخ احتياطي لبياناتي Back up my data.\

ملاحظة: عملية التشفير سوف تشمل جميع الحسابات والإعدادات والتطبيقات التي تم تنزيلها والوسائط والملفات الأخرى على الهاتف، ربما تستغرق هذه العملية عدة ساعات حسب سعة التخزين وكمية البيانات الموجودة، تأكد من شحن جهازك بشكل كامل لأن أي مقاطعة لعملية التشفير سوف يؤدي إلى فقدان بعض أو جميع البيانات.

– بعد الانتهاء من عملية النسخ الاحتياطي قم بالعودة إلى خيارات النسخ الاحتياطي واختيار الخيار إعادة ضبط المصنع Factory data reset، ستظهر لك صفحة جديدة، قم بتحديد الخيار أسفل الصفحة محو البيانات الداخلية Erase internal storage، ثم اضغط استعادة الهاتف Reset phone.

 

ملاحظة: طريقة التشفير ثم إعادة ضبط المصنع تؤدي إلى حذف جميع بيانات الهاتف المحمول وأي استعادة للبيانات سوف تكون مشفرة وتتطلب فك التشفير عن طريق كلمة مرور أو رمز PIN.

تابعنا على تويتر


Top