كيف تحمي صورك الخاصة من المتطفلين؟ … تبادلها مع عائلتك وأصدقائك بأمان

winzip_xp_encrypt_icon.gif

عنب بلدي ــ العدد 131 ـ الأحد 24/8/2014

تقنيةأسامة عبد الرحيم

نضطر في كثير من الأحيان إلى إرسال صورٍ خاصة أو سرية عبر شبكة الإنترنت بواسطة البريد الإلكتروني أو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة بكثرة مثل: Facebook Messenger, Whatsapp, Viber, Line, Tango … بهدف تبادلها مع العائلة والأصدقاء، أو ربما تكون هذه الصور على درجة عالية من السرية لدى الموظفين أو الناشطين السياسيين والإعلامين، لذلك لا يرغبون بوقوعها بأيدي أحد، لما تشكله من خطر أو تهديد مباشر يطال المستخدمين بشكل خاص، أو يلحق الضرر بالعمل الذي يمارسونه بشكل عام.

لذلك لابد من طريقة تحافظ على خصوصية المستخدم، وتحمي صوره المتبادلة عبر شبكة الإنترنت أو أي صور محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وإبقائها بعيدة عن أعين المتطفلين والغرباء.

سنتحدث في هذه المادة عن برنامج مجاني وصغير الحجم يسمى PhotoCrypt خاص بتشفير الصور فقط، مع العلم أن هناك الكثير من برامج التشفير المنتشرة والتي تشفر جميع أنواع الملفات بغض النظر عن نوعها، لكن كون الصور أكثر الملفات المتبادلة على الإطلاق على شبكة الإنترنت، فسنخصص الحديث عن PhotoCrypt.

 

مواصفات البرنامج:

حجم البرنامج: 401 Kb

البرنامج متوافق مع جميع أنظمة ويندوز ما بعد نظام XP.

يدعم اللواحق التالية: JPEG, PNG, BMP والتي لا يتجاوز حجمها 12 ميجا بايت.

عمل البرنامج: يقوم البرنامج بتشفير الصور، ووضع كلمة مرور لها.

 

لاستخدام البرنامج اتبع التعليمات التالية:

– قم بتحميل البرنامج من الرابط التالي:

http://download.solvecase.com/PhotoCrypt.zip

– بعد تحميل البرنامج قم بتثبيته على حاسوبك الشخصي عن طريق اتباع تعليمات التثبيت المتتابعة، ثم اضغط إغلاق Close بعد انتهاء عملية التثبيت.

– قم بفتح برنامج PhotoCrypt، لتظهر لك نافذة البدء كما هو موضح بالشكل التالي:

photocrypt

– من التبويب الظاهر أعلاه تشفير Encrypt، اضغط على زر تصفح Browse، إذ تظهر لك نافذة تطلب منك تحديد مكان الصورة التي ترغب بتشفيرها.

– حدد مكان الصورة على جهازك، ثم اضغط فتح Open ليتم إضافة مسار الصورة على الشريط الظاهر في نافذة البرنامج.

– قم بتحديد الخيار تشفير مع كلمة مرور Encrypt with password، ثم اكتب كلمة المرور التي ترغب وأعد كتابتها في الخانة الثانية ليتم التحقق من صحتها.

ملاحظة: احرص عند اختيار كلمة مرور أن تكون طويلة وصعبة التخمين مع قابليتها للحفظ، وتجنب كتابتها على ورقة أو ملف نصي حرصًا على عدم وقوعها بأيدي أحد المتطفلين، كما يفضل أن تكون كلمة المرور مزيجًا من الأحرف والأرقام والرموز حتى يصعب اختراقها.

– قم بتحديد الخيار حذف ملف مصدر الصورة Delete image source file، حتى يتم حذف الصورة الأصلية والإبقاء على الصورة المشفرة فقط.

– بعد التأكد من مسار الصورة وتحديد الخيارات ثم كتابة كلمة المرور، قم بالضغط على زر تشفير Encrypt وانتظر قليلًا لتتم عملية التشفير.

– بعد إتمام عملية التشفير، ستلاحظ ظهور ملف جديد بنفس اسم الصورة المشفرة وفي نفس مكان الصورة المصدر ولكن بلاحقة مختلفة وفق المسار التالي: JPG.crypt.

– لفك التشفير عن صورة كل ما عليك هو الضغط على التبويب فك التشفير Decrypt الموجود أعلى نافذة البرنامج.

– قم بالضغط على زر تصفح browse لتحديد مكان الصورة التي ترغب بفك تشفيرها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

– بعد تحديد مكان الصورة وظهور مسارها على الشريط الظاهر ضمن البرنامج، قم بتحديد الخيار فك التشفير مع كلمة المرور Decrypt with password، ثم اكتب كلمة المرور التي قمت بضبطها سابقًا.

– قم بالضغط على زر معاينة preview إذا كنت ترغب بمشاهدة الصورة دون الحاجة لفك تشفيرها، أو قم بالضغط على زر فك التشفير Decrypt في حال الرغبة في فك التشفير والاحتفاظ بالصورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ملاحظة: يؤدي التشفير وفك التشفير أحيانًا إلى إعطاب الملفات المصدر وعدم إمكانية فتحها لاحقًا، لذلك احرص قبل القيام بعملية التشفير بالاحتفاظ بنسخة عن الصور المشفرة على وسيلة تخزين خارجية أو عمل نسخة احتياطية عن الملفات في جهازك، لضمان عدم فقدانها.

تابعنا على تويتر


Top