الفتق السري عند الأطفال .. معالجات منزلية

LandDBaby.jpg

عنب بلدي ــ العدد 131 ـ الأحد 24/8/2014

أطفالد. كريم مأمون

سنتابع الحديث في هذا العدد عن بعض الأمراض التي تصيب الرضع ولا تحتاج مراجعة الطبيب أو إعطاء الأدوية إلا في حالات خاصة، لعلها تساعد الأمهات من أهلنا المحاصرين والنازحين بتخفيف أعباء العلاج المادية والمعنوية.

  • ما هو الفتق السري؟

هو عبارة عن فتحة في جدار البطن تؤدي إلى بروز السرة للخارج نحو الأمام بشكل انتفاخ، قد تكون هذه الفتحة صغيرة بحيث يخرج منها كمية قليلة من الأنسجة الدهنية (بحجم حبة العنب) أو تكون كبيرة بحيث يخرج منها جزء من الأمعاء.

  • ما هي أسباب الفتق السري عند الأطفال؟

غالبًا ما ينتج عن عيب خلقي في عضلات جدار البطن؛ حيث تبقى هناك فتحة صغيرة في مكان خروج الحبل السري، أو أنها تغلق لكن تبقى ضعيفة.

وفي حالات نادرة قد يحدث بسبب التهاب بقايا الحبل السري (ولذلك يجب الاهتمام بنظافة السرة بعد الولادة عن طريق مسحها بمعقم فيه تركيز مخفف من الكحول مرتين يوميًا ولمدة خمسة أيام على الأقل).

  • كيف يتظاهر الفتق السري عند الأطفال؟

يشكل الفتق السري حالة شائعة جدًا بين الأطفال، خاصة الخدج والرضع منخفضي الوزن عند الولادة، ويتظاهر بانتفاخ لين غير مؤلم تحت جلد السرة، بقطر من سنتمتر واحد وحتى 5 سنتمترات، ويكتشف بعد سقوط بقايا الحبل السري بعد أيام من الولادة وأحيانًا لا يكتشف إلا بعد أسابيع، وقد لا يظهر إلا عند بكاء الطفل بينما يغيب أثناء استلقائه وهدوئه.

  • كيف يعالج الفتق السري عند الأطفال؟

ينصح بوضع حزام طبي لمنع أحشاء البطن من التبارز، وفي معظم الحالات ينغلق فتق السرة تلقائيًا خلال السنة الأولى من العمر.

بينما نلجأ إلى العلاج الجراحي في بعض الحالات الخاصة: انحصار أنسجة البطن ضمن الفتق مسببة انسداد الأمعاء (حالة إسعافية)، بقاء حجم الفتق كبيرًا (أكثر من 1.5 سم) بعد سن عام أو عامين، أو بقاء الفتق بعد سن الرابعة.

تابعنا على تويتر


Top