مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الكهروضوئية

image106.jpg

 عنب بلدي ــ العدد 133 ـ الأحد 7/9/2014

image106عبد الرحمن مالك – عنب بلدي

أفاد مدير “المركز الوطني لبحوث الطاقة” يونس علي، أن “وزارة الكهرباء” انتهت من إنجاز مشروع توليد كهروضوئي باستخدام اللواقط المنتجة في الشركة السورية الأوكرانية “سولاريك”، وذلك باستطاعة 64 كيلوواطًا، وتركيبها على سطح أحد المباني الحكومية في دمشق.

ووفقًا لصحيفة “تشرين” الحكومية، أضاف أن المشروع مؤلف من 288 لاقطًا كهروضوئي، استطاعة اللاقط 220-225 واط، مربوطة مع الشبكة الكهربائية، وتم وضعه في الخدمة نهاية تموز الماضي.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تصل كمية الكهرباء المنتجة والمحقونة في الشبكة إلى ما يقارب 100 ألف كيلوواط ساعي سنويًا.

وبيّن أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية وخطة “وزارة الكهرباء” للاستفادة من المساحات المتاحة على أسطح المباني الحكومية والمدارس لتركيب لواقط كهروضوئية لإنتاج الكهرباء، وحقنها في الشبكة العامة على التوتر 0.4 ك.ف، ما يسهم في تخفيف الضغط وتلبية جزء من الطلب المتنامي على الكهرباء، ورفع كفاءة المنظومة الكهربائية.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا التحضير لتنفيذ عدة مشاريع أخرى في هذا المجال باستطاعات مختلفة في عدة مواقع في دمشق وخارجها، وذلك في إطار خطة “المركز الوطني لبحوث الطاقة”، للتشجيع على الاستفادة من المخزون المتاح في سوريا من الطاقات المتجددة، من خلال إقامة مشاريع ريادية وتجريبية لتوليد الكهرباء باستخدام هذه الطاقات، وباعتبار سوريا تمتلك مخزونًا جيدًا من الطاقة الشمسية لكونها من البلدان الشمسية.

يشار إلى أن مدير “المركز الوطني لبحوث الطاقة” السابق مصطفى شيخاني، أكد في تصريح سابق، أن خطة إنتاج الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة حتى 2015، تقوم على إنجاز مشاريع باستطاعة 150 ميغا واط ومن المفترض دخولها الخدمة في نهاية 2015.

تابعنا على تويتر


Top