تخلّص من الرسائل المزعجة بإنشاء “بريد إلكتروني مؤقت”

5a0a821d-2a71-4111-8f62-dc66878633ec.jpg

عنب بلدي – العدد 134 – الأحد 14/9/2014

spam

أسامة عبد الرحيم

تعتبر الرسائل العشوائية غير المرغوب بها والرسائل الدعائية الواصلة إلى صندوق البريد الإلكتروني، أحد أهم المشكلات التي تواجه مستخدم الإنترنت وأكثرها إزعاجًا، وقد تسبب تشتتًا وفوضى عارمة في صندوق المستخدم، إذ يتم إغراق صندوق البريد بالرسائل الدعائية المزعجة، ورسائل الاحتيال والتصيّد التي تصل بشكل دوري وبأعدادٍ كبيرة.

ربما يتساءل المستخدم كيف يتم استقبال الرسائل المزعجة، وكيف حصلت الشركات التجارية أو الإعلانية على عنوان البريد الإلكتروني الخاص به، وما هي الغاية من إغراق البريد الإلكتروني بهذا الكم الهائل من الرسائل التي لا معنى لها.

تقوم معظم الشركات الدعائية بتجميع عناوين البريد الإلكتروني، عند اشتراك المستخدم في أحد المواقع أو المنتديات والتي تتطلب بالضرورة إدخال بريد إلكتروني صحيح للتسجيل وتفعيل الاشتراك، أو من خلال الدخول إلى سجل التصفح الخاص بالمستخدم والاطلاع على اهتماماته وتوجهاته، عبر تتبع المواقع التي يقوم بزيارتها باستمرار. وتقوم هذه الشركات لاحقًا ببيع العناوين إلى مختلف الشركات أو الجهات المهتمة التي تستخدمها بدورها للترويج لمنتجاتها أو استخدامها لغايات احتيالية.

سنستعرض في هذه المادة وسيلة بديلة عن البريد الإلكتروني الشخصي للحفاظ عليه وإبقائه بعيدًا عن أعين الشركات الدعائية، عبر العديد من المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني المؤقت، والتي توفر عددًا من الميزات أهمها:

– بريد إلكتروني تنتهي صلاحيته بعد مدة معينة من إنشائه.

– يمكنك استخدامه عند الاشتراك في أي موقع لكيلا تضطر إلى وضع بريدك الشخصي.

– سهولة في الاستخدام وإمكانية عرض الرسائل بشكل آمن.

– عدم الحاجة إلى عملية التسجيل أو إدراج كلمات مرور.

– بعد انتهاء مدة صلاحية البريد المؤقت الذي قمت بإنشائه، فإن جميع رسائلك سوف يتم حذفها من ذلك البريد لكيلا يتمكن أي مستخدم آخر من الاطلاع عليها، في حال إنشاء بريد آخر باستخدام نفس الاسم الذي قمت باختياره سابقًا.

– كما لاحظنا من خلال الميزات، فإن هذه الخدمة توفر إمكانية الحصول على عنوان بريد إلكتروني، للتسجيل في موقع معين أو مواقع المنتديات التي تتطلب اشتراك بخدماتها، ضامنةً عدم استلام رسائل مزعجة أو دعائية.

اخترنا أحد أشهر هذه المواقع وأكثرها انتشارًا على شبكة الإنترنت ويدعى Mailinator، مع العلم أن هناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، وبعضها باللغة العربية، مثل موقع مهمل العربي  http://www.mohmal.com

لكنه يفرض عليك عنوانًا إجباريًا لبريدك الإلكتروني.

للحصول على خدمة البريد المؤقت، اتبع التعليمات التالية:

– قم بزيارة الرابط الظاهر أمامك:  http://www.mailinator.com

– سوف تلاحظ صفحة الموقع التي تظهر صندوق أزرق، قم بإدخال الاسم الذي ترغب لصندوق البريد ضمن الخانة Check An Inbox! الظاهرة ضمن صفحة البدء، ثم اضغط على الزر Check itللانتقال إلى الصندوق.

– بعد الضغط على زر Check it سوف يقوم الموقع بتوليد عنوان بريد إلكتروني خاص بك متبوع باللاحقة [email protected] يمكنك من استخدامه لفترة محدودة واستقبال رسائل التأكيد من خلاله في حال القيام بعملية تسجيل أو اشتراك.

– انسخ عنوان البريد الإلكتروني المؤقت المتبوع باللاحقة mailinator.com@ والذي يظهر كالتالي: [email protected]

ثم ألصقه في خانة عنوان البريد الإلكتروني في المنتدى أو الموقع الذي تحاول التسجيل ضمنه.

inbox

– قم بالعودة إلى صفحة الموقع

http://mailinator.com/inbox.jsp?to=enab_baladi

وراجع صندوق الرسائل، ستلاحظ وجود رسالة التأكيد قد ظهرت ضمن الصندوق كما هو واضح في الصورة التالية:

media

– انقر على الرسالة واطلع على محتواها، حيث يمكنك الحصول على رمز التأكيد إن رغبت في إتمام عملية التسجيل في إحدى المنتديات التي أرسلت الرسالة، بعد إتمام عملية التأكيد غادر الموقع عن طريق إغلاق الصفحة.

 

ملاحظة: استخدم البريد المؤقت فقط لإتمام عمليات التسجيل والاشتراك، وتجنب استخدامه في تلقي الرسائل الشخصية أو رسائل العمل، وذلك لانخفاض مستوى الأمان، إذ يمكن لأي شخص يُدخل اسم الصندوق الخاص بك رؤية رسائلك والاطلاع على محتواها.

تابعنا على تويتر


Top