اجعل من جهازك المحمول موزعًا عبر برنامج

connectify-logo.png

عنب بلدي – العدد 135 – الأحد 21/9/2014

connectify-logoأسامة عبد الرحيم

مع زيادة الأجهزة الذكية في حياتنا، واعتمادنا الكبير عليها في تسيير الأعمال وإجراء المكالمات وتصفح الإنترنت، والعديد من الخدمات التي لم يعد بالإمكان الاستغناء عنها، عبر برامج الدردشة ومواقع خدمة التواصل الاجتماعي مثل: (Facebook, Twitter, Whatsapp, Viber, Tango, Line…)

ولأن هذه التطبيقات تعتمد على شبكة الإنترنت بجميع أشكالها المتوفرة (Dial up…, ISDN, IDSL, 3G)، بات من الضروري أن يكون الإنترنت مرافقاً لنا أينما وكيفما اتجهنا للاستفادة من هذه الخدمات والقدرة على التواصل مع الأخرين.

لكن انعدام أو ضعف خدمة الثري جي بشكل خاص في سوريا وشبكة الهاتف المحمول بشكل عام، ومعاناة الناشطين أو المستخدمين العاديين في الاستفادة من خدماتها عبر الهاتف المحمول Mobile أو الأجهزة الكفية Tablet؛ أو في حال كنت مع أصدقائك في مقهى أو مكان عام ولا يوجد معك إلا مودم USB واحد وتقوم باستخدامه على جهاز الكمبيوتر المحمول للدخول إلى الإنترنت وترغب بتوزيع الشبكة على أصدقائك، جعل الحاجة للبحث عن وسائل بديلة وسريعة كبيرة. ومع أن بعض المستخدمين يمتلكون اشتراكًا في خدمة الاتصال السريع IDSL، التي توفر خدمة إنترنت سريعة ومتواصلة 24 ساعة، إلا أنهم ربما لا يمتلكون جهاز بث لاسلكياُ يقوم بتوزيع الإنترنت على الأجهزة المحيطة، وحصرها فقط بالأجهزة المرتبطة من خلاله عبر الكيبل.

لم تعد القدرة على الحصول على انترنت سريع والسماح للآخرين بالاستفادة منه أمرًا مستحيلًا بعد اليوم، إذ سنتحدث في هذه المادة عن طريقة تحويل جهاز الكمبيوتر لديك إلى أكسس بوينت Access Point، يقوم بتوزيع الإنترنت على جميع الأجهزة المحيطة والتي ترغب بالاتصال من خلالها عبر الشبكة اللاسلكية عن طريق برنامج التوزيع الشهير Connectify Hotspot.

هناك طرق وتطبيقات كثيرة لإنشاء شبكة لاسلكية عن طريق الحاسب المحمول، ولكن برنامج Connectify ببساطة يصنع شبكة لاسلكية مشابهة تمامًا للشبكة التي يبثها راوتر الإنترنت، ويمكن لمختلف الأجهزة الاتصال بها.

كل ما يحتاجه المستخدم هو تطبيق Connectify Hotspot، بالإضافة الى كرت شبكة لاسلكية Wireless Card داخلي أو خارجي في حال كنت تستخدم حاسوباُ مكتبياُ PC، أما في حال استخدامك لجهاز كمبيوتر محمول Laptop فليس هناك حاجة لشراء كرت شبكة لاسلكية لوجوده بشكل ضمني داخل الجهاز.

للحصول على خدمة اكسس بوينت من خلال جهاز الكمبيوتر اتبع التعليمات التالية:

  • قم بتحميل التطبيق من خلال الرابط التالي:

Download

  • قم بتنصيب التطبيق، مع مراعاة متابعة عملية التنصيب حتى لو ظهرت أي رسالة تحذير، وقم بإعادة التشغيل إذا طلب منك ذلك.
  • عند تشغيل التطبيق سيطلب منك الحصول على صلاحيات لتجاوز الجدار الناري في ويندوز، قم بالسماح له من خلال الضغط على خيار الموافقة.
  • بعد ظهور نافذة التطبيق كما هو محدد بالشكل التالي، قم بكتابة اسم الشبكة التي ترغب في حقل Hotspot Name، ثم قم بإضافة كلمة المرور الخاصة بك من خلال حقل Password واحرص على أن تكون الكلمة تتجاوز 8 محارف.156287v2
  • حدّد مصدر الإنترنت الذي تريد مشاركته بشكل يدوي، والذي يعني نوع خدمة الإنترنت التي تتصل عبرها، مثل: خدمة ثري جي 3G، أو شبكة محلية Local Area Network، أو انترنت فضائي، أو غيره، أو قم بتحديد الخيار تلقائي Automatic.
  • حدّد وضع المشاركة، عن طريق اختيار شبكة اللاسلكي Wireless Network Connection.
  • قم بتحديد نمط الأمان Security Mode عن طريق تحديد الخيار WPA2-PSK.
  • بعد الانتهاء من تحديد جميع الخيارات، قم بالضغط على زر Start Hotspot، ليتم تفعيل الخدمة، ومشاركة الإنترنت على الأجهزة الأخرى والاستفادة من خدمة التوزيع.

ملاحظة: إذا كان الاتصال لديك 3G وترغب بمشاركته، فإن هذه الميزة لا تتوفر حاليًا في النسخ المجانية الجديدة الصادرة من التطبيق Connectify Hotspot، قم بتنصيب النسخة الأقدم 3.2 للاستفادة من ميزة مشاركة خط 3G، بعد حجب هذه الميزة عن النسخ المجانية الصادرة بعد نسخة 3.2.

تابعنا على تويتر


Top