تحسين جودة الفيديو عبر برنامج Blurry Video Clearer

19-resources-to-improve-your-photo-and-video-skills-885ce67b90.jpg

أسامة عبد الرحيم

تكمن جودة مقاطع الفيديو في كيفية التقاطها ومدى احترافية الكاميرا التي يستخدمها المصور، ويعاني الكثير من متابعي التكنولوجيا وممتهني التصوير الفوتوغرافي من رداءة جودة بعض مقاطع الفيديو التي يتبادلونها وانخفاض دقتها، وذلك يعود لعدة أسباب، أهمها سوء دقة عدسة التصوير في الكاميرا أولًا، أو قلة خبرة المصور وعدم اختيار كمية الإضاءة وزاوية التصوير المناسبتين.

ربما يكون معظمنا ليس مصور فيديو محترف، ولا نملك كاميرات فيديو عالية الجودة، وحينما نقوم بتصوير مقطع فيديو في وقت معين لا يكون هناك إمكانية الاستعداد، لأن تفكيرنا ببساطة يكون في كيفية الحصول على اللقطة، ولا نهتم بجودة الصورة أو الصوت، لنتفاجأ لاحقًا عند العودة إلى المنزل برداءة المقطع وعدم تلبيته لما هو مطلوب. جميع هذه الأسباب تؤدي إلى الحصول على مقطع فيديو غير واضح وبجودة منخفضة تظهر الفيديو ربما بشكل مشوه. الأمر الذي يدفعنا للبحث عن وسائل لتحسين مستوى جودة المقطع، خصوصًا في حال الرغبة بإرساله إلى صديق أو طرف آخر.

سنتحدث في هذه المادة عن برنامج صغير وبسيط يوفر إمكانية تحسين جودة الفيديو بنسبة مقبولة، من خلال معايرة مستوى الإضاءة والوضوح الخاصة بالفيديو، التي تعتبر أحد اهم الأسباب التي تجعل الفيديو غير ملائم.

يسمى البرنامج Blurry Video Clearer، وهو برنامج متوفر بشكل مجاني، ويمكن تحميله بسهولة من شبكة الإنترنت نظرًا لصغر حجمه، إذ يبلغ 6.5 ميغا بايت، وهو متوافق مع جميع إصدارات ويندوز.

اتبع التعليمات التالية:

– قم بتحميل البرنامج من خلال الرابط التالي:

http://www.audane.com/Blurry-Video-Clearer-Free.htm

ثم اضغط على الأيقونة تحميل مجاني Free Download وانتظر قليلًا لإتمام عملية التحميل.

– بعد إتمام عملية التحميل، قم بتثبيت البرنامج على جهازك من خلال اتباع مراحل التثبيت المتتابعة، لحين ظهور أيقونة البرنامج ضمن قائمة البرامج في قائمة ابدأ أو سطح المكتب.

– قم بفتح البرنامج لتظهر لك نافذة بسيطة كما هو موضح بالشكل التالي:

blurry

– قم بالضغط على الأيقونة تحميل ملف فيديو Load Video File، الموجودة أعلى نافذة البرنامج، لتظهر لك نافذة تطلب منك تحديد مكان الفيديو الذي ترغب بتحسين جودة عرضه.

– قم بتحديد الفيديو المطلوب، ثم اضغط فتح Open ليتم عرضه ضمن نافذة العرض الظاهرة في البرنامج.

ملاحظة: يمكنك تحديد مقطع معين من الفيديو من خلال التحكم بالشريط الموجود أسفل نافذة العرض، أو من خلال الأسهم الزرقاء، وتحديد وقت معين لبداية عملية المعالجة.

– قم بالتحكم بخيارات الوضوح Clearness Options الموجودة على يمين البرنامج، إذ يوفر البرنامج ستة خيارات، تنقسم إلى ثلاثة متعلقة بالإضاءة، وأخرى متعلقة بصفاء الرؤية.

– قم بتحديد درجة الإضاءة والصفاء المناسبين للفيديو، لتصل إلى مستوى جيد من العرض، واضغط على الأيقونة استعراض Preview لإمكانية مشاهدة التغيرات المطبقة على الفيديو من خلال شاشة العرض، كما يمكنك ضبط المتغيرات إلى الوضع الافتراضي من خلال الضغط على الأيقونة خيار افتراضي Default Option، ليعيد مستويات الإضاءة والصفاء إلى ما كانت عليه.

– بعد إتمام عملية الضبط والمعايرة، قم بالضغط على الأيقونة إخراج فيديو واضح Clear Video، لتظهر لك نافذة تطلب منك تحديد اسم ومكان الفيديو الجديد.

– قم بكتابة الاسم الذي ترغب ضمن خانة اسم الملف file name، بالإضافة إلى صيغة الإخراج Save as type، إذ يوفر البرنامج إمكانية الحفظ بـ 17 صيغة مختلفة، ثم اضغط حفظ Save وانتظر قليلًا لإتمام العملية.

ملاحظة: يعتبر Blurry Video Clearer من أبسط البرامج وأكثرها انتشارًا على شبكة الإنترنت، كما يتوفر العشرات من البرامج الأخرى التي تقوم بنفس الدور، مع إضافة العديد من الميزات الأخرى، مثل: معالجة التكسير في الشاشة، أو انعطاب بعض اللقطات وعدم إمكانية عرضها، ولكن هذا النوع من البرامج يتميز بكبر حجمها.

تابعنا على تويتر


Top