كيف أرسل رسالة جماعية في واتس أب Whatsapp؟

whatsapp-logos-1024x795.png

أسامة عبد الرحيم

يعتبر تطبيق واتس أب الشهير من أفضل الطرق البديلة لإرسال الرسائل القصيرة، بالإضافة الى إمكانية تبادل الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال بين المستخدمين وكذلك الخرائط أيضًا.

ومما يتميز به التطبيق عن غيره، انتشاره الكبير بين المستخدمين حول العالم، إذ تجاوز عدد مستخدمي واتس أب 500 مليون مستخدم، نظرًا لما يتميز به عن بقية تطبيقات التواصل الاجتماعي كونه مفعلًا في معظم بلاد العالم ومدعومًا من جميع شبكات الاتصالات وأجهزة الجوال الذكية.

ويوفر واتس أب إمكانية تبادل رسائل يصل عدد حروفها حتى 4000 حرف عربي وإنكليزي في كل رسالة، الأمر الذي يمنح المستخدم حرية أكبر في تبادل مختلف أنواع الرسائل وأحجامها.

قد يتساءل كثيرون من مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل الفورية حول إمكانية إرسال رسائل جماعية للأصدقاء والأقارب خصوصًا في المناسبات وفترة الأعياد، أو في حال الرغبة بإرسال رسائل عمل أو دعاية للزبائن الموجودين ضمن قائمة الاتصال دون الحاجة إلى كتابة الرسالة لكل جهة على حدة.

يوفر تطبيق واتس أب إمكانية تبادل الرسائل بشكل جماعي من خلال خاصية الرسائل الجماعية، التي تتيح إمكانية إرسال نفس الرسالة إلى العديد من الأشخاص في نفس الوقت.

قائمة الرسائل الجماعية New broadcast list، هي عبارة عن لائحة بجهات اتصال معينة يتم حفظها في واتساب، فتمكن المستخدم من إرسال نفس الرسالة إلى مجموعة كبيرة دون أن تعيد تحديد نفس جهات الاتصال عندما تريد مراسلتها من جديد.

لإمكانية إرسال رسائل جماعية عبر واتس أب Whatsapp اتبع التعليمات التالية:

– قم بفتح تطبيق واتس أب على جهاز الجوال لديك.

– اذهب إلى شاشة الدردشات ثم انقر على زر القائمة من خلال الضغط على النقاط الثلاثة الموجودة أعلى يمين التطبيق، لتظهر لك قائمة منسدلة، تحوي العديد من الخيارات وإعدادات التطبيق.

– قم بالنقر على الخيار New broadcast list، لتظهر لك صفحة جديدة يظهر بها مستطيل فارغ.

– قم بالنقر على رمز الزائد + الموجود على يمين المستطيل، لتظهر لك قائمة بجميع جهات الاتصالات المحفوظة لديك.

– قم بتحديد الجهات التي ترغب بمشاركتهم الرسالة عن طريق تحديد المؤشر على المربع المحاذي للاسم، أو قم بالبحث عن اسم معين من خلال مستطيل البحث الموجود أعلاه، أو أدخل اسم الشخص الذي تريد إضافته لاختياره من قائمة جهات الاتصال لديك، ثم اضغط Done الموجودة أعلى يمين التطبيق.

سيتم الانتقال إلى صفحة تالية تعرض جهات الاتصال التي قمت بإضافتها، قم بالضغط على الخيار إنشاء CREATE الموجود أعلى يمين التطبيق، ليتم إنشاء قائمة الرسائل الجماعية والتي تتيح من خلالها إمكانية كتابة الرسالة التي ترغب أو إرسال صورة أو مقطع فيديو أو صوت أو جهة اتصال أو خريطة الى الأصدقاء الذين تم تحديدهم.

من شأن هذه التعليمات أن تنشئ لائحة جديدة تتضمن مستلمين للرسالة الجماعية، فعند استعمال هذه الخاصية سيتلقى المستلمون الرسالة كرسالة فردية وعندما يجيبون عليها يظهر الرد كدردشة فردية في شاشة الدردشات لديك.

كذلك ستتلقى وحدك الرد على الرسالة الجماعية، دون مشاركته مع باقي المستلمين.

– يمكنك حذف قائمة الرسائل الجماعية New broadcast list الموجودة ضمن صفحة دردشات واتس أب Whatsapp من خلال الضغط مطولًا على قائمة الرسائل الجماعية المنشأة، لتظهر لك نافذة صغيرة تحوي ثلاثة خيارات، اضغط على الخيار الثاني Delete broadcast list، لتظهر لك رسالة تأكيد عملية الحذف، ثم اضغط yes لإتمام عملية الحذف.

ملاحظة: لن يتلقى رسالتك الجماعية سوى الأشخاص الذين حفظوا رقمك في جهازهم، فإذا لم يتلقَ أصدقاؤك رسالتك الجماعية فتأكد أنهم قد حفظوا رقمك في قائمة جهات الاتصال على هاتفهم.

إن الرسالة الجماعية هي بمثابة وسيلة تواصل بين مرسل واحد ومستلمين متعددين، أما إذا أردت أن يشارك المستلمون في دردشة جماعية، عليك حينها إنشاء «دردشة جماعية».

تابعنا على تويتر


Top