عنب أفرنجي 143

-بيلسان.jpg

حفل بيلسانعنب بلدي – العدد 143 – الأحد 16/11/2014

  • لبنان

قامت مؤسسة جيل الحرية في بداية تشرين الثاني بافتتاح أول مدرسة لها باسم «مدرسة العناية الأهلية» بالتعاون مع مؤسسة أبواب الخير الكويتية في منطقة أبو سمرا في طرابلس. وتتسع المدرسة لـ 350 طالبًا بمختلف المراحل الدراسية، من الأول الابتدائي وحتى التاسع الإعدادي. وستعتمد المؤسسة تدريس المنهاج اللبناني لضمان حصول الطلاب على الشهادة الرسمية وإكمال دراستهم في المدارس والجامعات اللبنانية، كما ستفتتح مدرسة أخرى في عكار نهاية الشهر الجاري، وذلك بحسب صفحة «وطن سوريا» على الفيسبوك.

أقامت مؤسسة جيل الحرية أمس السبت حفل اختتام لمشروع «بيلسان» بحضور 74 طفلًا، وذلك على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس. تضمن الحفل عرضًا مسرحيًا ومعرضًا للرسومات والأشغال اليدوية نفذها الأطفال تحت عنوان “الرحلة 2”.

قام فريق مركز النساء الآن يوم الاثنين 10 تشرين الثاني بزيارة لمخيم الحمدانية في منطقة المرج في البقاع الأوسط، وقدم الفريق مجموعة من النشاطات الترفيهية والألعاب للأطفال دون سن السابعة، كما قدم الفريق جلسة دعم نفسي لـ 15 سيدة من نساء المخيم.

كما أقام المركز يوم الأربعاء 12 تشرين الثاني الجلسة الأولى من برنامج حماية الطفل “توعية الأمهات” بالتعاون مع شبكة «حراس» لرعاية وحماية أطفال سوريا. وحضر الجلسة 16 سيدة، وتم التعريف خلالها على محتوى البرنامج ومراحل النمو الطبيعية للطفل، إضافة إلى تمرين التعارف والذي سمي “كسر الجليد”، وذلك بحسب الصفحة الرسمية للمركز على الفيسبوك.

قام اتحاد الجمعيات الإغاثية بتنفيذ مشروع حفر بئر في منطقة عرسال، والممَوَّل من هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات في تركيا، إذ تم الانتهاء من حفره يوم السبت 15 تشرين الثاني وسيستفيد منه قرابة 50 ألف مواطن.

  • الأردن

قامت مجموعة «همة» يوم الأربعاء 12 تشرين الثاني بتوزيع ألبسة شتوية على العائلات السورية في مقر جمعية «تلاع العلي»، وذلك بالتعاون مع مجموعات خيرية أخرى في الأردن.

  • السعودية

أقام مكتب منظومة وطن في المدينة المنورة عددًا من الأنشطة الثقافية يوم الجمعة 7 تشرين الثاني. وشملت الأنشطة فقرات متنوعة، من بينها برنامج «سباحة الأطفال.. تقنية ومهارات»، وكذلك قدم المدرب محمد الصباغ فقرة «الذاكرة الفولاذية» شرح فيها للطلاب طرق الحفظ المبتكرة وكيفية الاستفادة منها خلال دراستهم. كما قدم المدرب الدولي ثابت حجازي دورة في أنماط الشخصية باستخدام نظرية «ديسك»، ووضح للأطفال أهميتها في الحياة العملية والعمل التطوعي. وفي نهاية الفعالية قام المكتب بتوزيع بعض الجوائز والشهادات على الفائزين.

  • بريطانيا

نظمت منظمة العفو الدولية (الأمنيستي) محاضرة في لندن يوم الخميس 13 تشرين الثاني بعنوان «استخدام التكنولوجيا للدفاع عن حقوق الإنسان في مناطق الصراع كسوريا»، استعرض فيها الناشط أسامة جروس الأدوات التي استخدمها الناشطون في الثورة السورية كوسائل آمنة للتواصل والدفاع عن حقوق الإنسان.

تابعنا على تويتر


Top