ماذا يعني مصطلح الـ نكز في فيس بوك

poke1.png

أسامة عبد الرحيم

كثيرًا ما يتناول مستخدمي الفيس بوك Facebook مصطلح النكز Poke الذي انتشر بكثرة مؤخرًا كوسيلة أساسية لفك الحظر المفروض على بعض الحسابات، والتي عادة ما يتم حظرها من التعليق أو تجميدها وحجب العديد من خدمات الفيس بوك الأساسية في الحساب.

وأصبح النكز Poke متداولًا عن طريق إرسال الكثير من الأصدقاء عشرات طلبات النكز ونشرها بين المجموعات المختلفة تحت عبارة «أرجوك انكزني».

تقوم خاصية النكز في الفيس بوك بتنبيه صديقك بطريقة مختلفة عن الكتابة أو الكلام المعتاد، وتقوم بتذكيره بوجودك والالتفات إليك، بمعنى آخر هو وسيلة «للتحركش» بين الأصدقاء كأن يلمس الصديق صديقه ليقول له «أنا هنا»، وعند نكز شخص ما، سيتم مباشرةً إرسال إشعار له يخبره بذلك.

طبعًا للنكز فوائد كثيرة، أهمها أنه وسيلة للتواصل بين الأصدقاء بطريقة مختلفة، والأهم من ذلك هو المحافظة على حسابك الشخصي نشيطًا وفعالًا، إذ يساهم في إبقاء حسابك بعيدًا عن احتمالات الإغلاق التي قد تسببها عمليات الحظر Block المتكررة التي قد تطال حسابك.

لنكز شخص ما اتبع التعليمات التالية:

اذهب إلى صفحة صديقك الشخصية الذي ترغب بنكزه من خلال الضغط على اسمه أو البحث عنه ضمن شريط البحث.

عند الانتقال إلى صفحة الصديق الشخصية، ستلاحظ في صورة الغلاف الخاص به العديد من الأيقونات، قم بالضغط على أيقونة النقاط الثلاثة   الموجودة بجانب أيقونة رسالة Message.

من القائمة المنسدلة التي تظهر لك، اضغط على الخيار نكز Poke، وانتظر لحظات ليتم نكز صديقك.

نكز_1

قد يتساءل البعض، ماذا يحدث عندما أقوم بنكز شخص ما؟

عندما تقوم بنكز شخص ما، سيتم إرسال إشعار مباشرةً للشخص المقصود، بأنك قمت بنكزه وسيتمكن من نكزك بدوره.

تذكر أنه يمكن للشخص الذي قمت بنكزه فقط رؤية إشعار النكز، ولا يستطيع أحد معرفة الأشخاص الذين قمت بنكزهم، أي أنه يمكنك نكز من تريد وكيفما تشاء دون الخوف من أن يقوم أحد بملاحقتك أو متابعة نشاطات النكز الخاصة بك.

ملاحظة: إذا كنت لا ترغب في تلقي نكزات من بعض الأشخاص، يمكنك حظرهم، من خلال اتباع التعليمات التالية:

اذهب إلى صفحة الشخص الذي ترغب بحظره.

في صورة الغلاف الخاص به، اضغط على أيقونة   الموجودة بجانب أيقونة رسالة Message.

من القائمة المنسدلة التي تظهر لك، اضغط على الخيار حظر، وانتظر لحظات ليتم عرض نافذة تأكيد تحتوي بعض التنبيهات عند حظر شخص ما.

اضغط على أيقونة تأكيد لإتمام عملية الحظر.

يمكن للمستخدم نكز صديقه عدة مرات، ولكن بمجرد إزالة النكزة من صفحة النكزات لن تتمكن من إعادتها مرة أخرى، وتذكر أنه لن يتمكن أي شخص من نكزك مرة أخرى قبل أن تقوم برد النكز أو إزالته أولًا.

يمكنك الدخول إلى صفحة النكزات من خلال الرابط التالي: https://facebook.com/pokes، والتي تعرض قائمة بالأصدقاء الذين قاموا بنكزك وينتظرون رد النكز، بالإضافة الى قائمة بالنكزات المقترحة.

كما يمكنك من خلال صفحة النكز، البحث عن أصدقاء ضمن قائمة الأصدقاء لديك، للقيام بنكزهم، من خلال إدراج اسم الصديق ضمن خانة البحث الموجودة أعلى صفحة النكز والضغط على اسم الصديق ليتم نكزه بشكل مباشر.

تابعنا على تويتر


Top