تركيا بصدد منح تصاريح عمل لعدد من اللاجئين السوريين

-تمنح-تصاريح-عمل-للسوريين.jpg

عنب بلدي – العدد 143 – الأحد 16/11/2014

تركيا تمنح تصاريح عمل للسوريينعنب بلدي – وكالات

أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، فاروق جيليك، يوم الخميس 13 تشرين الثاني، أن الحكومة التركية ستمنح قريبًا تصاريح عمل لعدد من اللاجئين السوريين الذين فروا من بلدهم.

وقال جيليك في مقابلة مع شبكة «إن تي في» الإخبارية «نريد القيام بذلك لعدد قليل من النازحين دون أن نضع سوق العمل أمام صعوبات بالنسبة إلى مواطنينا على الإطلاق»، لكنه لم يوضح عدد اللاجئين الذين قد يستفيدون من هذا الإجراء.

وبرر الوزير التركي قرار الحكومة بالحرص على مكافحة السوق السوداء حيث يعمل السوريون، وبينهم الأطفال بصورة غير شرعية دون أي حماية اجتماعية، مضيفًا «نريد وضع جداول بكل هؤلاء الناس لكي يكون عملهم قانونيًا».

ويعاني السوريون المتواجدون في تركيا من غياب حقوق العمل والتأمين الصحي لهم، كما يتحكم بعمالتهم سماسرة يأخذون عمولة لقاء البحث عن أعمال تناسبهم، وغالبًا تكون الرواتب أدنى من راتب العامل التركي.

ولا تقدم الحكومة التركية مساعدات أو تعويضات للاجئين خارج المخيمات، لكنها تسمح لهم بالعمل وتسهل لهم الحركة داخل المدن دون قيود.

وكانت الحكومة دعت السوريين اللاجئين في مدينة غازي عينتاب الحدودية غير المسجَلين، مراجعة مراكز المدينة الحكومية للحصول على بطاقة صحية «كملك»، وتسجيل عناوين إقامتهم في غازي عينتاب.

وطالبت وزارة الداخلية التركية، في بيان لها السوريين غير الحاصلين على بطاقات التعريف التركية الخاصة بهم، والمقيمين في مدينة غازي عينتاب التوجه إلى مراكز المدينة الحكومية المختصة بمنح هذه البطاقات قبل 17 من شهر تشرين الثاني القادم.

وتستضيف تركيا رسميًا 1.65 مليون لاجئ، يقيم نسبة منهم في المخيمات الحدودية في حين تتوزع غالبيتهم على مدن البلاد، وقد قدمت الحكومة تسهيلات عديدة أبرزها التسجيل في الجامعات والمدارس التركية، وبعض الخدمات الصحية.

في حين تشهد تركيا، وعدد سكانها قرابة 76 مليون نسمة بحسب الإحصاءات الرسمية، معدل بطالة يصل إلى 10% من حجم اليد العاملة الفعلية.

تابعنا على تويتر


Top