Google Translate استمتع بالترجمة بدون إنترنت

530-android-translator.jpg

أسامة عبد الرحيم

يعاني مستخدمو الهواتف الذكية في سوريا من صعوبة التعامل مع التطبيقات التي تتطلب وجود اتصال بالإنترنت، وذلك نظرًا لسوء الخدمة وانقطاعها بشكل متكرر، أو انعدامها بشكل كامل في بعض المناطق المحاصرة أو التي تشهد عمليات عسكرية. فهل هناك تطبيقات بديلة يمكن استخدامها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت؟

نستعرض في هذه المادة تطبيق ترجمة غوغل Google Translate، والذي يعتبر واحدًا من أكثر الخدمات شعبية وشهرة عبر الإنترنت، لصغر حجمه ولما يوفره من ميزة الترجمة بدون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى واجهته البسيطة وأدائه السريع في الترجمة.

تعمل ميزة «الترجمة بدون اتصال بالإنترنت» على جميع الهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظام «أندرويد»، وتقدمها شركة غوغل التي أوضحت أن تطبيق Google Translate يمكّن مستخدميه من ترجمة أي كلمات أو جمل دون الحاجة لاتصال بالإنترنت، وذلك عبر ميزة تحميل باقات اللغات لاستخدامها في الترجمة منها وإليها، إذ يدعم التطبيق 50 لغة مختلفة حول العالم، من ضمنها العربية وبعض اللغات التي تحوي حروفًا عامودية مثل الصينية والكورية واليابانية، ولكن شركة غوغل نوهت إلى أن الترجمة ليست بنفس قوة تلك التي تكون عندما يتصل التطبيق بالإنترنت، مع الإشارة إلى أن ملفات الترجمة الحالية تقدم بكل تأكيد جميع المفردات والمعاني والتراكيب الأساسية الكافية لعملية الترجمة التي يحتاجها المستخدم.

  • للحصول على خدمة الترجمة بدون اتصال  اتبع التعليمات التالية:

قم بتحميل تطبيق «ترجمة غوغل» «Google Translate» من أحد متاجر أندرويد الشهيرة

(… 1Mobile Market، Google Play Market، Black Market) وتنصيبه على جهاز الهاتف المحمول.

بعد إتمام عملية التنصيب، قم بفتحه لتظهر لك نافذة البرنامج، والتي تحتوي خيار اللغة الإنكليزية واللغة الرديفة لها، وهي اللغة العربية غالبًا في الجوالات العربية، مع إمكانية تغييرها، والتبديل بين اللغتين.

اضغط على النقاط الثلاث الموجودة أعلى يسار التطبيق، لتظهر لك قائمة منسدلة تحوي خمسة خيارات.

حدد خيار الإعدادات Settings، لتظهر لك نافذة جديدة تحوي ثلاثة خيارات:

مدخل الكلام Speech input

استخدام البيانات Data usage

إدارة اللغات في وضع عدم الاتصال Manage offline languages

قم بتحديد الخيار الثالث: إدارة اللغات في وضع عدم الاتصال Manage offline languages، لتظهر لك قائمة بالعديد من اللغات المثبتة على جهاز الهاتف المحمول لديك، بالإضافة إلى حجم كل حزمة، وستلاحظ وجود رمز دبوس ضمن دائرة باللون الأزرق بجانب اللغة المثبتة، ورمز دبوس ضمن دائرة باللون الرمادي للغات غير المثبتة.

قم بتحديد اللغة التي ترغب بتثبيتها على هاتفك من خلال الضغط على رمز الدبوس والانتظار لإتمام عملية تحميل حزمة الترجمة من الإنترنت للمرة الأولى.

بعد الضغط على رمز الدبوس ستظهر لك نافذة منبثقة تحت عنوان: تنزيل حزمة وضع عدم الاتصال Downloading offline package، والتي تحتوي على خيارين لتحديد آلية تحميل حزمة اللغة من خلال شبكة Wi-Fi فقط، أو السؤال في المرة القادمة. قم بالإبقاء على الخيارين في حال كنت تستخدم الإنترنت عبر الشبكة اللاسلكية Wi-Fi، أو قم بإزالة الإشارة في حال كنت تستخدم الإنترنت عبر خدمات أخرى (3G, GPRS, …)، ثم اضغط على موافق Ok لإتمام عملية التثبيت.

 

ملاحظة: قد تستغرق عملية تثبيت الحزمة بعض الوقت، وذلك لكبر حجمها أحيانًا (حسب اللغة)، إذ يبلغ متوسط حجم حزمة اللغة ما يتجاوز 300 ميغا بايت تقريبًا.

كما يمكن للمستخدم إلغاء تثبيت لغة مثبتة من خلال الضغط على رمز الدبوس أثناء عملية التحميل، إذ تظهر رسالة منبثقة تسأل التالي: هل تريد إزالة حزمة العربية في وضع عدم الاتصال؟ سيؤدي هذا إلى تحرير 219.59 ميغا بايت… اضغط موافق لإتمام عملية حذف الحزمة.

بعد الانتهاء من عملية تثبيت اللغات المفضلة، قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق، واستمتع بالترجمة بدون إنترنت.

تابعنا على تويتر


Top