خبز الرأس عند الوليد… أو ما يسمى بـ «قلنسوة المهد»

-الرأس.jpg

د. كريم مأمون

كثيرًا ما يتعرض الطفل الوليد إلى زيادة تقشر فروة الرأس، أو ما يسمى بـ «خبز الرأس» أو «قلنسوة المهد». الذي يُلجئ بعض الأمهات لإزالته بطرق عديدة، منها ما هو خاطئ وينتج مضاعفات صحية خطيرة. ولذلك فإننا سنتحدث في هذا العدد عن هذه الظاهرة وطرق علاجها الصحيحة.

  • ما هو خبز الرأس عند الوليد؟

طبقة دهنية من الجلد الأصفر المتقشر تظهر على فروة رأس المولود الجديد، ويمكن أن تزداد سماكة لتصبح رقائق من القشرة بحيث تنكشط بسهولة نازعة معها بعضًا من أشعار الطفل الملتصقة بها. وقد تغطي هذه الطبقة رأس الطفل بكامله كالقبعة (القلنسوة)، لكنها قد تظهر أيضًا على الوجه والجبين وحول الأنف، وكذلك في منطقة الإبطين وفي منطقة الحفاض، وتسمى حينها الأكزيما الدهنية (التهاب الجلد). والجدير بالذكر أن هذه القشور لا تسبب أي حكة أو انزعاج للطفل.

  • ما أسباب ظهور خبز الرأس عند الوليد؟

لا يعرف السبب تحديدًا، ولكن يعتقد أن الهرمونات التي تبقى في جسم الوليد من فترة الحمل تحفز إفراز الغدد الدهنية في البشرة وهذا يسبب التصاق الخلايا وتأخر سقوطها فتصبح سرعة نمو خلايا جلد فروة الرأس أكبر من سرعة سقوطها مما يترك طبقة من الجلد.

يرجح أن تظهر الحالة قبل عمر الثلاثة أشهر، وتعتبر شائعة عند الأطفال حتى عمر ثمانية أشهر، لكنها نادرًا ما تشاهد بعد عمر السنة، وتبقى لأسابيع أو لأشهر ثم تزول تلقائيًا.

  • كيف تعالج ظاهرة خبز الرأس عند الوليد؟

تستجيب بعض الحالات لغسيل شعر الطفل بشامبو للأطفال بانتظام يوميًا.

في حال عدم التحسن يمكن وضع زيت لطيف للأطفال أو زيت الزيتون على فروة رأس الطفل وتركه لمدة 15-20 دقيقة حتى يصبح الجلد طريًا، ثم يتم تخفيف التصاق القشور عبر فركها بفرشاة شعر ناعمة، وبعدها يتم غسل شعر الطفل بشامبو الأطفال.

ويمكن فرك الفروة بقليل من الزيت ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة ساعة كاملة، وهذا يشجع القشور على التراجع في وقت قصير.

إذا لم تتحسن الحالة مع الوقت يجب مراجعة الطبيب، كذلك إذا أصبحت طبقة القشور منتفخة أو محمرة، وعندها قد يصف الطبيب نوعًا معينًا من الشامبو أو كريمًا مضادًا للفطور، وقد يصف مضادًا حيويًا إذا كانت ملتهبة.

ومن المهم التأكيد على الأم عدم محاولة نزع القشور بأظافرها؛ حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكون القشور، كما أن نزعها قد يترك بقعا مؤلمة.

  • ما هي الإجراءات الوقائية من تشكل خبز الرأس عند الوليد؟

من المفيد أن تستخدم الأم أصابعها بفرك فروة رأس الطفل بلطف كل يوم، مما قد ينشط الدورة الدموية ويساعد على التخلص السريع من قشرة الرأس.

كذلك ينصح بغسل رأس الطفل مرة يوميًا في فصل الصيف، ومرتين أسبوعيًا في فصل الشتاء، باستخدام شامبو للأطفال.

أخيرًا يجب على الأم تعريض الطفل باعتدال لقليل من أشعة الشمس.

تابعنا على تويتر


Top