أذيات البرد الشديد .. قد تكون بسيطة جدًا وقد تكون مميتة

lajeeen-talj7.jpg

د. كريم مأمون

مع هجوم البرد الشديد المرافق للعواصف الثلجية التي ضربت بلاد الشام، تأثر سكان المنطقة عامة واللاجئون السوريون خاصة، الذين يسكن أغلبهم في الخيام، كما تفتقد بيوتهم للأثاث الشتوي والمدافئ إضافة لكون غالبها غير مؤهلٍ بشكل جيد للتعامل مع هذه الظروف القاسية، كل ذلك أدى لحدوث عدة حالات من الموت بسبب البرد، لذا سنسلط الضوء على الأذيات الصحية الناتجة عن البرد وكيفية علاجها والوقاية منها.

كيف يدافع الجسم عن نفسه عند التعرض للبرد؟

يتم الحفاظ على درجة حرارة الجسم ما بين 37.5 – 36.6 درجة مئوية عن طريق عمل القلب والأوعية الدموية، وينظم ذلك منطقة في الدماغ (الهيبوثالاموس)، وعند تعرض الجسم للبرد يحاول توليد المزيد من الحرارة عن طريق تقبض الأوعية الدموية المحيطية وانقباض وانبساط العضلات المتكرر (رعشة البرد)، وهذا يؤمن ذهاب الدم إلى الأعضاء الحيوية في الجسم (القلب، الرئتين، الكبد، الكلية، الدماغ)، ولذلك إذا استمر البرد لفترة طويلة فإن المناطق الانتهائية من الجسم (الأنف، الأذن، نهايات الإصابع) تتأثر وتتأذى.

ما هي درجات الحرارة المنخفضة التي تسبب الأذى للجسم؟

عند انخفاض درجة حرارة سطح الجسم إلى ما دون 35 درجة مئوية يبدأ الجسم بالتكيف كما ذكرنا للحفاظ على حرارته الداخلية، ولكن إذا انخفضت إلى ما دون 31 درجة مئوية فإن هذه الآليات تتوقف وتبدأ الأذيات، وإذا وصلت حرارة سطح الجسم إلى ما دون 20 درجة مئوية فإن أجهزة الجسم تبدأ بالتباطؤ (بطء تنفس – بطء قلب) للحفاظ على ما تبقى من طاقة وعندها تنخفض الحرارة الداخلية للجسم، فإذا وصلت إلى أقل من 28.3 مئوية حدثت الوفاة.

ما هي العوامل التي تزيد من أذيات البرد؟

1 – الأطفال: فالطفل أكثر تأثرًا بالبرد من الكبار، وتزداد الخطورة كلما صغر سن الطفل، وذلك لأن مساحة سطح جسمه نسبة إلى وزنه أكبر منها للكبار، إضافة لكونه أقل حركة في مرحلة الرضاعة مما يقلل إنتاج الحرارة في جسمه.

2 – البلل: بسبب المطر أو الغرق أو التعرق الغزير، فالماء يفقد الحرارة من الجسم أكثر من الهواء بـ 25 مرة، ولذلك فإن السباحة في ماء درجة حرارته 10 مئوية تؤدي للموت خلال 60 دقيقة، وإذا كانت حرارة الماء صفر مئوية فإن الموت يحدث خلال أقل من 15 دقيقة.

3 – الرياح: تجعل تأثير البرد أشد، فإذا كانت درجة الحرارة صفر مئوية فإنه بوجود الرياح تكون درجة الحرارة التي يتعرض لها الجسم بحدود 10 درجات تحت الصفر.

4 – تناول الكحول: حيث يسبب توسع الأوعية الدموية في الجلد وبالتالي ضياعًا كبيرًا للحرارة.

5 – سوء التغذية: حيث يؤدي ذلك إلى نقص إنتاج الحرارة في الجسم.

6 – نقص الأوكسجين: بسبب مرض أو بسبب التواجد في أماكن مرتفعة.

ما هي الأذيات التي يتعرض لها الجسم نتيجة البرد؟

قد يحدث أذية جهازية عامة بسبب هبوط درجة حرارة الجسم، وقد تحدث أذية في أحد أجهزة الجسم (القلب أو الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو المفاصل أو الجلد) وسنتناول أذية كلٍ منها في الأعداد القادمة بإذن الله.

تابعنا على تويتر


Top