جدري الماء ينتشر بين أطفال دير الزور

جدري الماء ينتشر بين أطفال دير الزور
tag icon ع ع ع

انتشر مؤخرًا فيروس “جدري الماء” بين النازحين والأهالي في ريف دير الزور الشرقي؛ ما دعا ناشطي المحافظة إلى إطلاق نداءات استغاثة للمنظمات الطبية بضرورة توفير لقاحات ومستلزمات طبية لوقف انتشاره في المنطقة الشرقية.

وأفاد إعلاميون من إذاعة دير الزور الحرة، لعنب بلدي أن انتشار هذا الفايروس كبير جدًا وخاصة بين الأطفال، إذ أحصي وجود 24 مصابًا في مدرسة واحدة على خط الجزيرة في الريف الشرقي، تؤوي عائلات نازحة.

وأكدت الإذاعة أن سبب انتشار المرض يعود لعدم وجود رعاية صحية ملائمة وتكرار حالات النزوح من مكان إلى آخر، إضافة إلى الازدحام في مراكز الإيواء والحمامات المشتركة، إضافة إلى التلوث البيئي الناجم عن تكرير النفط عبر الحراقات.

وأوضح الدكتور أكرم خولاني أن جدري الماء “مرض فيروسي معدٍ بشدة، يصيب الأطفال أو البالغين بضعف مناعة بسبب سوء تغذية أو استخدام بعض الأدوية أو الإصابة بالسكري”؛ لكن الإصابة “تترك مناعة دائمة بحيث لا تتكرر مرة أخرى”.

واعتبر خولاني “المرض غير خطير عادة، لكن المشكلة في حال أصيب الحامل وخصوصًا بالثلث الأول من الحمل، ما قد يسبب اختلاطات وتشوهات للجنين”، وفي حالات نادرة من الممكن أن يسبب التهاب السحايا والدماغ.

ووجه الناشطون نداءً إنسانيًا إلى كافة المنظمات العالمية بضرورة تأمين لقاحات وخافضات حرارة في أسرع وقت ممكن، كي لا يعم انتشاره في معظم أرجاء المحافظة.

يشار إلى أن آلافًا من أبناء دير الزور يعانون من النزوح المتكرر تخوفًا من القصف أو العمليات العسكرية في المحافظة، أو التهجير الإجباري من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية”.‎




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة