الإداري في عنب بلدي، عامر دقو، يفوز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة في السابع من شباط 2015 نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وفاز الباحث والإداري في عنب بلدي، عامر دقو، بالمركز الثالث عن بحثه بعنوان «علاقة التعليم الجامعي بالديمقراطية في الوطن العربي» باستخدم نتائج استبيان الباروميتر العربي التي أجريت ما بين عامي 2010 و 2011، أي إبان انطلاقة أحداث الربيع العربي.

وتبحث الدراسة في العلاقة بين التعليم الجامعي ودعم الديمقراطية على مستوى الأفراد في عشر دول عربية هي: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، واليمن. ويتميز هذا البحث عن غيره من الأبحاث السابقة في أنه يركز على منطقة الوطن العربي بدلاً من دراسة مجموعة كبيرة من الدول عبر القارات لا تجمع بينها أي ثقافة أو حضارة مشتركة. كما يتميز البحث بأنه يستخدم بيانات على مستوى الأفراد بدلاً من استخدام بيانات الدول كما ركزت الأبحاث السابقة في هذا المجال، بالإضافة إلى أنه يركز على التعليم الجامعي بدلاً من مستويات التعليم بشكل عام، وذلك لأهمية هذه المرحلة في حياة الفرد وفي رسم آرائه وتكوين اختياراته السياسية والإيديولوجية.

وكانت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية التابعة للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات اجتمعت في الدوحة يوم 30 كانون الثاني 2015، وتداولت نتائج تحكيم الأبحاث المتنافسة في الجائزة، في دورتها الرابعة 2014 – 2015، وخرجت بنتائج الجائزة لهذا العام.

وقد قام المركز العربي للدراسات وأبحاث السياسات عام 2011 بإطلاق برنامج «الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي» بهدف «تشجيع الباحثين العرب داخل الوطن العربيّ وخارجه على البحث العلمي الخلاّق والمبدع في قضايا وإشكالياتٍ تهمُّ صيرورة تطوّر المجتمعات العربيّة وبنيتها وتحوّلاتها ومساراتها نحو الوحدة والاستقلال والديمقراطية والتنمية الإنسانية، وتُمنح الجائزة لصنفين من الأبحاث: الأبحاث المنجزة باللغة العربيّة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز سنويًّا، والأبحاث والدراسات المنشورة في دوريات محكّمة وبمختلف اللغات.

وسوف يعلن رئيس لجنة الجائزة الأسماء والنتائج الكاملة في حفل ختام المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي سيعقده المركز هذا العام في مراكش خلال الفترة 19 – 21 آذار / مارس 2015.

يذكر أن عامر (من مواليد داريا 1980) خريج ماجستير سياسات عامة (سياسات دولة) من جامعة جورج تاون، وماجستير إدارة نظم معلومات من جامعة كارنيجي ميلون عام 2014.

تابعنا على تويتر


Top