كيف تكتب ملاحظات سرية في أندرويد

1.jpg

أسامة عبد الرحيم

توفر الهواتف المحمولة إمكانية إنشاء ملاحظات متنوعة وكتابة مواعيد أو ذكريات خاصة، أو ربما اقتباس من مقالة أو كتاب، متيحة التحكم بالملاحظات وتحديد تاريخها وصيغة معينة لكل منها؛ ولكن ربما لا يرغب المستخدم في أن يطلع الآخرين على محتوى ملاحظاته لا حتوائها على معلومات سرية مثلًا، قد تشكل خطرًا مباشرًا على صاحبها أو على أشخاص آخرين.

ولتفادي هذا الأمر، يمكن للمستخدم الاستعانة بإحدى التطبيقات التي تعمل على تشفير الملاحظات وقفلها بكلمة مرور وإبقائها بعيدة عن أعين المتطفلين ومنعهم من الاطلاع على محتوياتها، وبالتالي حماية صاحبها من خطورة المعلومات وتسريبها؛ وسنتحدث في هذه المادة عن أكثر هذه التطبيقات شهرة وأكثرها أمانًا ويدعى نوت سايف  NoteCipher

ميزات التطبيق:

واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

يستخدم معيار التشفير الشهير AES 256.

حجم صغير لا يتجاوز 3.8 ميغا بايت.

متوفر على معظم متاجر أندرويد Android.

تطبيق مفتوح المصدر Open sources.

لتحميل التطبيق اتبع التعليمات التالية:

قم بتحميل التطبيق من خلال الرابط التالي:

https://www.google.com/?gws_rd=ssl#q=notecipher

أو من أحد متاجر أندرويد الشهيرة: (وان موبايل ماركت 1Mobile Market، سوق غوغل Google Play)

بعد تحميل التطبيق على هاتفك المحمول قم بتثبيته بالطريقة المعتادة، حتى يظهر رمز التطبيق ضمن لائحة التطبيقات، ثم افتحه.

مع بداية فتح التطبيق ستظهر لك رسالة ترحيب تحت اسم NoteCipher، تطلب إدراج كلمة مرور قوية لحماية الملاحظات، وتنبه إلى أنه يجب أن تحتوي كلمة المرور على حرف واحد كبير، وحرف واحد صغير، ورقم واحد على الأقل، كما يجب ألا يقل طول كلمة المرور عن 7 أحرف.

قم بكتابة كلمة المرور وفق التوصيات السابقة، ثم اضغط Ok للمتابعة.

ستلاحظ ظهور صفحة سوداء لا تحتوي أي عبارة، قم بالنقر في أي مكان على الشاشة السوداء ليظهر سطران، الأول عبارة عن إدراج عنوان enter title، والثاني إدراج نص الملاحظة enter note text.

حدد العنوان الذي ترغب لملاحظتك الحالية، ثم أدرج المعلومات الخاصة ضمن نص الملاحظة واضغط على زر الخيارات في جهازك لتظهر قائمة تحتوي عدة خيارات.

ملاحظة: يمكنك التحكم بحجم الخط من خلال الضغط على زر الخيارات في الهاتف، ثم تحديد Smaller أو Bigger، كما يمكنك مشاركة الملاحظة مع الأصدقاء من نفس القائمة من الخيار مشاركة Share، عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات التواصل الاجتماعي أو من خلال تقنية البلوتوث Bluetooth أو تقنية اللاسلكي Wi-Fi.

حدّد الخيار الأول حفظ الملاحظة Save Note، ثم اضغط زر التراجع لتلاحظ ظهور الملاحظة ضمن جسم التطبيق.

يمكنك إضافة المزيد من الملاحظات من خلال زر الخيارات في هاتفك المحمول، وتحديد إضافة ملاحظة Add Note واتباع نفس التعليمات السابقة.

كما يمكنك أيضًا تغيير كلمة مرور التطبيق من خلال زر الخيارات في الهاتف، ثم تحديد تغير كلمة المرور Change Passphrase، ثم كتابة كلمة المرور الجديدة في النافذة ثم الضغط على موافق Ok.

كما يوفر التطبيق إمكانية تحديد كلمة مرور خاصة لكل ملاحظة على حدة، من خلال زر الخيارات في الهاتف، ثم تحديد قفل الملاحظة Lock Notes من القائمة الظاهرة، ثم كتابة كلمة المرور والضغط على موافق Ok.

تستطيع حذف ملاحظة موجودة مسبقًا عبر الضغط مطولًا على عنوان الملاحظة، ثم تحديد حذف العنصر Delete Item من القائمة المنبثقة.

ملاحظة: يتوجب على المستخدم إدراج كلمة المرور عند كل دخول للتطبيق للتأكد من أمان التطبيق وعدم السماح للمتطفلين بالاطلاع على محتويات الملاحظات الخاصة بك عند نسيان هاتفك مفتوحًا.

تابعنا على تويتر


Top