أسعار اللحوم الحمراء ترتفع ووزراة الزراعة تنفي

نفى معاون وزير الزراعة في حكومة الأسد أحمد قاديش، ما يشاع بين باعة اللحوم الحمراء بأن نقل الأغنام إلى مناطق حدودية وتهريبها خارج القطر وراء الارتفاع في أسعار اللحمة مؤخرًا.

وأكد قاديش، بحسب صحيفة الوطن الموالية للنظام، أن هناك تشديدًا كبيرًا من وزارة الزراعة على نقل القطعان ضمن القطر، بهدف الحدّ من التهريب إضافة إلى التشديد على منع ذبح الإناث.

وذكر قاديش عدة أسباب لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مؤخرًا، منها ارتفاع أسعار النقل والربح الإضافي الذي تأخذه الحلقات الوسيطة في التسويق إضافة إلى رفع الرسم الجمركي على الأعلاف ورفع أسعار الوقود.

ومن جهته أكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة دمشق محمود الخطيب أنه نظراً لتذبذب أسعار اللحوم وعدم استقرار أسعار بيعها اقترحت المديرية على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تفويضها بإصدار نشرات دورية بشكل أسبوعي وكلما دعت الضرورة، لتحديد أسعار بيع اللحوم الحمراء أسوة بما هو مطبق حول أسعار الفروج، مبيناً أنه عند الحصول على موافقة الوزارة سيتم تشكيل لجنة تضم أعضاء من جمعية اللحامين ومن المؤسسة العامة للخزن والتسويق ومديرية تموين دمشق لوضع التسعيرة.

وكان رئيس الجمعية الحرفية لللحامين بدمشق «أدمون قطيش»، أكد أن تهريب الأغنام إلى الدول المجاورة، يعد السبب الرئيس وراء ارتفاع أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أن هذا ما ستؤول إليه أمور الدواجن، بعد أن بدأ تهريبها أيضًا.

يذكر أن أسعار اللحوم تتفاوت بين المحافظات وتتراوح الأسعار ما بين 2400 إلى 2600، وقد ارتفعت مؤخرًا على اختلاف أنواعها.

تابعنا على تويتر


Top