لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين.. الأمم المتحدة تطالب بـ 8 مليار دورلار

11056796_942833195748204_502671615_n.jpg

صورة أرشيفية - مؤتمر المانحين في الكويت 2013

يعقد في الكويت نهاية الشهر الجاري المؤتمر الدولي للمناحين تحت اسم “الكويت 3″، ويضم الاجتماع نحو 70 دولة ستشارك في فعالياته، وسط مطالبة من الأمم المتحدة بمبالغ تصل لنحو 8.4 مليار دولار لتغطية حاجات اللاجئين السوريين لعامي 2015-2016.

وتطرح الأمم المتحدة مقاربة جديدة لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين لدعم الوضع الانساني في سوريا في محاولة إضافية لتلبية الاحتياجات متعددة الأبعاد، إذ تحاول سد الثغرة الناتجة عن افتقار الأمم المتحدة للموارد الكافية لتمويل الحاجات المختلفة للشعب السوري الذي بات معظمه إما مشردًا داخليًا أو لاجئًا في الدول المجاورة.

وقال المنسق الفرعي للتنمية الإقليمية الخاص بالأزمة السورية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، غوستافو غونزاليس “نحن قلقون جدًا لأنه خلال 4 سنوات من الأزمة لم يعد التحدي يتمثل فقط في حل النزاع ولكن في الطريقة التي نعالج فيها تأثيرات الأزمة”، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأضاف غونزاليس “نتوقع أن تعمل خطة المثابرة الثالثة وخطة الاستجابة الاقليمية للاجئين السوريين على جمع شركاء التنمية حول الطاولة لمعالجة هذه الأزمات”.

وتأمل الأمم المتحدة أن يتمتع المانحون بالسخاء خلال المؤتمر الثالث حيث ستوجه نداء لجمع ما يقارب 8.4 مليار دولار منها 5.5 مليار للاجئين في دول الجوار و2.9 مليار للنازحين الداخليين، بحسب غونزاليس.

يشار إلى أن خطة المثابرة الثالثة مكرسة لمساعدة اللاجئين السوريين في 5 دول مجاورة هي لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر والتي تستضيف مجتمعة نحو 3.3 مليون سوري، في حين أن خطة الاستجابة الإقليمية لسوريا تهدف مساعدة نحو 6.5 مليون نازح داخلي.

تابعنا على تويتر


Top