واتساب تطلق خدمة المكالمات الصوتية

whatsapp-voice-calls.jpg

أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير واتساب WhatsApp في أنظمة التشغيل اندرويد Android إجراء مكالمات صوتية مجانية والتواصل مع الأصدقاء والمشتركين هاتفيًا، بعد أن قامت الشركة بإطلاق ميزة المكالمات الصوتية مع بداية الشهر الجاري.

وقال المدير التنفيذي لشركة «واتساب» جان كون في المنتدى العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة في وقت سابق «إن الشركة التي تقوم أساسًا على خدمة التراسل الفوري، تهدف إلى توفير خدمة الاتصال بحلول الربع الثاني من العام 2015 لزيادة جاذبيتها، بما يساعدها في الوصول إلى بليون مستخدم».

حيث تفوقت واتساب ومنافسوها مثل كاكاو توك Kakao Talk، ووي تشات Wi-Chat الصينية، وفايبر Viber على شركات الهاتف المحمول من حيث عدد العملاء في السنوات الأخيرة من خلال تقديم خيار مجاني لإرسال رسائل نصية، وبحسب شركة اوفوم لبحوث السوق، فإن مقدمي خدمات الهاتف المحمول حققوا عائدات بلغت نحو 120 بليون دولار من خدمة الرسائل النصية في العام الماضي.

وبحسب تجربة ميزة المكالمات التي قمنا بتجربتها لتفقد جودة الصوت، فإن الخدمة بغض النظر كونها طور التجريب في إصدارها الأول تعتبر جيدة، حيث أعطى البرنامج نتائج جيدة في الاتصال باستخدام الشبكات اللاسلكية Wi-Fi، بينما تقل الجودة قليلًا في الاتصال الذي يستخدم شبكة الجيل الثالث 3G، ولكن تبقى الخدمة مقبولة لأنها تجريبية في الوقت الحالي وستعمل الشركة على إضافة تحسينات أخرى على الخدمة في الإصدارات القادمة.

لا يتطلب تفعيل واتساب مكالمات إجراءات صعبة أو تطبيقات إضافية، كل ما عليك هو تحميل آخر نسخة من البرنامج والتي تحمل رقم النسخة: 2.11.561 WhatsApp Messenger

من خلال الموقع الرسمي للشركة على الرابط التالي:

www.whatsapp.com/android/current/WhatsApp.apk

ثم تثبيتها على هاتفك المحمول، من خلال ترقية النسخة السابقة عبر الضغط على الخيار Upgrade في حال كان لديك نسخة قديمة من واتس اب، أو من خلال الخيار تثبيت Install إذا كنت تثبت واتساب للمرة الأولى على هاتفك المحمول. بعد تثبيت النسخة الجديدة على هاتفك ستلاحظ اختلاف الواجهة وظهور ثلاثة خيارات كما هو واضح في الصورة التالية:

اتصال-صوتي-في-الواتس-اب-وتفعيل-المكالمات-الصوتية

حيث يشير الخيار المكالمات Calls إلى سجل المكالمات الصادرة والواردة مع تبيان تاريخ ووقت الاتصال، كما يوضح الخيار الدردشات Chats سجل المحادثات النصية المتبادلة بين الأصدقاء والمجموعات، بينما يوفر الخيار جهات الاتصال Contacts قائمة بجميع الاصدقاء على هاتفك المحمول الذين يتوفر لديهم واتساب، حيث يمكنك إجراء اتصال أو محادثة من خلال هذه القائمة والضغط على واحد من الأسماء الظاهرة، لتفتح لك صفحة الدردشة الخاصة به، بالإضافة إلى ظهور رمز السماعة أعلى الدردشة والتي يمكنك من خلالها إجراء المكالمات الصوتية.

ملاحظة: لا يمكنك إجراء أي مكالمات صوتية مع صديق إلا بعد أن يقوم الطرف الآخر بتحديث نسخة الواتساب الخاصة به، إذ ستلاحظ ظهور الرسالة التالية عند محاولة الاتصال بصديق لم يقم بتحديث النسخة: “يجب على المستخدم *** تحديث التطبيق لاستقبال مكالمات الواتساب» “needs to update the app *** to receive WhatsApp calls”.

تحذير:

حذرت تقارير إعلامية متعددة عبر شبكات التواصل الاجتماعي من وجود رسائل مزيفة تنتشر بين مستخدمي تطبيق واتساب تدّعي تفعيل خدمة المكالمات الصوتية التي انطلقت بشكل جزئي لمستخدمي تطبيق المحادثة الشهير.

ونشر موقع «ذا ماركت بزنس the market business» تقريرًا حول بعض تلك الرسائل التي تحتوي إعلانات ترويجية تدعو إلى تفعيل خدمة المكالمات الصوتية من خلال الضغط على رابط معين يتم إرساله، يجبر المستخدم من خلاله على اتباع استفتاء مزيف يظهر على أنه من شركة واتساب، ويطلب منه إرسال الرابط إلى عشرة أصدقاء، وينتهي بتثبيت تطبيق خبيث على هاتفه المحمول، لذا عزيزي المستخدم تجنب تحميل أي تطبيق إلا من خلال موقع الشركة الرسمي لتجنب الوقوع فريسة التطبيقات الخبيثة.

whatsapp-020215

تابعنا على تويتر


Top