ثلاث خطوات سهلة لاستثمار خرائط غوغل بشكل فعال

GoogleMaps.jpg

لا يعتبر مصطلح خرائط غوغل Maps غريبًا عن مستخدمي الهواتف المحمولة، إذ يتوفر هذا التطبيق على أنظمة أندرويد Android بشكل تلقائي من المصنع، ولكن قليلًا من المستخدمين يستطيعون تسخير مزايا التطبيق لخدمة مشاريعهم وتوفير الجهد والدقة في العمل.

وتعتبر خرائط غوغل رائدة خدمات الخرائط والملاحة على منصات الهواتف الذكية، وتتيح للمستخدمين الحصول على مسارات صحيحة ودقيقة للمواقع التي يودون الذهاب إليها عبر وسائل النقل المختلفة، كما تساعدهم في العثور على المطاعم والمؤسسات والمتاحف والمرافق العامة والخاصة بسهولة، كما تتميز خرائط غوغل بتوفرها بشكل ثلاثي الأبعاد، ويمكن عرض الشوارع فيها بشكل حي بالإضافة إلى ميزة البحث الرائعة.

سنستعرض في هذه المادة، طريقة تفعيل ميزة الاستفادة من خرائط غوغل Maps، بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض الميزات المهمة، وإمكانية إرسال موقع محدد لصديق، وذلك من خلال 3 أفكار وخطوات عملية كالتالي:

  • تفعيل ميزة خرائط غوغل:

– توجه إلى تطبيق خرائط غوغل Google Maps الموجود في هاتفك المحمول، ثم اضغط عليه ليظهر لك نافذة ترحيب في حال كنت تستخدمه للمرة الأولى، تطلب منك القبول والمتابعة على بنود الخدمة وسياسة الخصوصية بالضغط على زر القبول، للموافقة على الشروط والانتقال إلى خريطة الموقع التي تقيم فيه.

– ستلاحظ ظهور خريطة المكاtن التي تسكنه وعلى يمينها رمز صغير ضمن مربع، قم بالنقر عليه لتظهر لك رسالة تحت عنوان «تم تعطيل خدمات الموقع، تحتاج خرائط غوغل إلى الوصول إلى موقعك، الرجاء تشغيل خدمات الموقع”، وهناك خياران: إلغاء Ignore، وتمكين Settings.

ملاحظة: يسمح هذا الخيار لتطبيق خرائط غوغل بإمكانية الدخول إلى هاتفك وتحديد موقعك.

– حدّد الخيار تمكين Settings، وسينتقل التطبيق إلى إعداد خدمات الموقع في هاتفك المحمول Location، والتي تظهر اختلافًا طفيفًا من هاتف إلى آخر وفقًا لنظام التشغيل.

ثم حدد الخيار الأول أعلى نافذة الإعدادات بتفعيل الخيار “الوصول إلى موقعي”، وستظهر لك عند تفعيله رسالة تأكيدية، تخبرك بأن تفعيل هذه الميزة ستمكن غوغل من إمكانية تجميع بيانات مخزنة على هاتفك حتى في حالة عدم تشغيل التطبيق، لذلك احرص على إلغاء تفعيل هذه الميزة عند الانتهاء من تحديد الموقع.

– انقر على الخيار موافق للسماح لغوغل بتحديد موقعك، ثم تراجع خطوة للخلف للعودة إلى تطبيق خرائط غوغل، وستلاحظ هذه المرة ظهور سهم داخل الخريطة يحدد مكان تواجدك بدقة، وينتقل معك من خلال التحرك إلى مكان آخر.

– يمكنك عرض خريطة تفصيلية أوضح بالضغط على رمز الإعدادات ≡ الموجود على يسار الخريطة، ثم تحديد الخيار قمر صناعي Satellite، لتتغير الخريطة من طرقات ومسارات فقط إلى خريطة تظهر الشوارع والمنازل بدقة، ويمكنك العودة إلى الخريطة السابقة من خلال النقر على نفس الخيار.

  • تحديد مسافة بين منطقة وأخرى:

– يوفر تطبيق خرائط غوغل Maps، إمكانية تحديد المسافة بين منطقة وأخرى بالكيلو متر، بالإضافة إلى عرض المدة الزمنية التي تستغرق الانتقال إلى المنطقة الأخرى وفقًا لوسيلة النقل المتوفرة.

– تستطيع تحديد المسافة من خلال الضغط على رمز الاتجاه الموجود على شريط البحث أعلى الخريطة، أو يتمركز أحيانًا أسفل يمين الخريطة، حيث تظهر ثلاث وسائل نقل حسب الرمز كالتالي: سيارة، باص النقل العام، سيرًا على الأقدام.

–    حدّد وسيلة النقل المناسبة، ثم حدد الموقع الذي ترغب بالتوجه إليه، من خلال الضغط على خيار اختيار الوجهة …Choose destination، وكتابة المنطقة ضمن الشريط.

– ستلاحظ ظهور خريطة بالطريقة الأنسب التي يوفرها التطبيق، بالإضافة إلى عرض معلومات تفصيلية حول المسافة بدقة بين الموقعين والمدة الزمنية التي تستغرق للوصول، كما يمكنك معاينة الطريق التي يمكن أن تسلكه، من خلال الضغط على خيار “معاينة” الموجود على يسار الخريطة، والذي يرمز بـ ».

  • تبادل الخرائط عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي:

توفّر معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي إمكانية إرسال وتبادل موقعٍ محدد، أو موقعك الحالي على الهاتف المحمول مع الأصدقاء وجهات الاتصال المختلفة، والتي يعتبرها التطبيق مرفقًا.

وتساعد الميزة المستخدم على تحديد موقع معين بإرسال خريطة الموقع بدقة، تجنب صعوبة الشرح والتدليل من خلال الكتابة أو الكلام.

ويمكنك إرسال موقعك عبر تطبيق واتس أب مثلًا، من خلال تحديد جهة الاتصال التي ترغب بمشاركته معها ثم الضغط على رمز المرفق، وتحديد الخيار موقع Location، والضغط على خيار “إرسال موقعك الحالي Send your current location ليتم إرسالها مباشرة.

ملاحظة: يعتمد تطبيق خرائط Maps، على تفعيل ميزة نظام تحديد المواقع العالمي GPS على هاتفك المحمول بشكل أوتوماتيكي، لذلك احرص على إلغاء تفعيله عند الانتهاء من تصفح الخرائط لمنع أي جهة أو منظمة من تحديد موقعك ومعرفة تحركاتك.

تابعنا على تويتر


Top