هل ترغب بنسخة احتياطية لمحادثاتك في واتساب؟

images.jpg

أسامة عبد الرحيم

هل سبق وفقدت الرسائل المتبادلة عبر واتس آب دون سابق إنذار، إما لعطل فني في جهازك المحمول، أو لأنك اضطررت لاستعادة ضبط المصنع، أو لأنه تم حذفها عن طريق الخطأ.

قد تحوي مراسلاتك عبر هذا التطبيق معلومات هامّة، كمعلومات اتصال، وحسابات وعناوين، ولربما بيانات خاصة لا يمكن الاستغناء عنها، أو يصعب الوصول إليها مرة أخرى؛ ولكن لا داعي لأن تقلق حيال فقدان هذه البيانات، فإصدار هذا العام من نسخة التطبيق وفّر حلّا لهذه المشكلة.

مع بداية العام أطلقت WhatsApp Corporation نسخة محدثة من تطبيقها الشهير مزودة بالعديد من الميزات الجديدة، بدءًا من إتاحة استخدام التطبيق عبر متصفحات الويب، إلى ميزة المكالمات الصوتية، وصولًا إلى التصميم المحدّث، وميزة الاحتفاظ بنسخة احتياطية Backup عن المحادثات والملفات المتبادلة.

إذ حَمَلَ التحديث الجديد ذو النسخة رقم 2.12.45Version ميزة تتيح عمل نسخة احتياطية عن كافة المحادثات المتوفرة وحفظها على حساب خاص بالمستخدم، تم إنشاؤه مسبقًا ضمن مساحة التخزين السحابي Google Drive، وتتيح إمكانية استعادتها في أي وقت لاحق.

ملاحظة: تحدثنا سابقًا في مادة «سواقة غوغل الافتراضية Google Drive نسخة الويب – الجزء الأول» عن كيفية إنشاء حساب Google Drive والاستفادة من ميزاته؛ بإمكانكم العودة إلى المادة والاطلاع عليها من خلال الرابط:

http://www.enabbaladi.org/archives/6070.

ومع أن التحديث الجديد غير متوفر حتى اللحظة على موقع الشركة الرسمي، أو ضمن متاجر التطبيقات، إلا أنه متاح للتحميل المباشر بحجم 19.69 MB لحين نشره على الموقع الرسمي للشركة من خلال الرابط التالي:

http://download745.mediafire.com/rmxia1m5l3gg/zoym0che0ex7zad/whatsapp-2.12.45+arabhardware.net+.apk

في حال صعوبة الوصول إلى الرابط أعلاه، يمكنك البحث عن النسخة من خلال محرك البحث Google عبر إدخال اسم التطبيق ورقم النسخة.

للاستفادة من الميزة الجديدة وعمل نسخة احتياطية من محادثات WhatsApp وربطها مع خدمة التخزين السحابي Google Drive، اتبع التعليمات التالية:

  • افتح تطبيق WhatsApp في هاتفك المحمول، واضغط على رمز الخيارات ≡ في الهاتف، لتظهر لك قائمة تحوي عدة خيارات، حدد منها الخيار الأخير «إعدادات Settings»؛ ستظهر صفحة جديدة بعنوان «إعدادات Settings».
  • من الخيارات الظاهرة على الشاشة، حدد «خيارات الدردشة Chat Settings» التي ستعرض لك كل ما يتعلق بخيارات الدردشة المتبادلة بينك وبين أصدقائك، وتنسيقاتها، وإمكانية حذفها.
  • اختر «النسخ الاحتياطي Chat Backup» لتظهر شاشة تحوي الإعدادات التي ستمكنك من ربط تطبيق WhatsApp مع حساب Google Drive وذلك من خلال إدراج البريد الإلكتروني الخاص بك على مزود Gmail ضمن الخيار «إعدادات غوغل درايف Google Drive Settings».
  • اختر جدولة النسخ الاحتياطي من خلال الخيار Backup Frequency وحدد المدة الزمنية الأنسب لك: يوميًا Daily، أسبوعيًا Weekly، أو شهريًا Monthly.
  • حدد طريقة عمل النسخ الاحتياطي، فبإمكانك حصرها بالاتصال من خلال الشبكة اللاسلكية Wi-Fi فقط، حتى لا تستنفد رصيدك بحال كنت تستخدم خدمة سيرف Surf 3G، وذلك لكبر حجم النسخة الاحتياطية بحال احتوائها على ملفات فيديو أو ملفات صوتية.
  • لعمل نسخة احتياطية فور تفعيل الميزة، حدد الخيار الأول Backup Now.

لاحظ أن التاريخ أسفل خيار النسخ الاحتياطي يعرض تاريخ وتوقيت آخر نسخة احتياطية تم عملها وحفظها على حساب Google Drive، بالإضافة إلى عرض تاريخ آخر نسخة احتياطية قام بها البرنامج وفق الجدولة المحددة من كل يوم أو أسبوع، التي يقوم التطبيق بعملها تلقائيًا عند الرابعة صباحًا، إذ لا يوفر التحديث الأخير إمكانية اختيار ساعة محددة مغايرة للقيام بعملية النسخ الاحتياطي.

تابعنا على تويتر


Top