باللغة العربية.. جامعة تستوعب السوريين في تركيا

.jpg

صورة تعبيرية

كشف وزير التربية التركي “نابي آوجي”، عن خطة لإنشاء جامعة تدرّس باللغة العربية في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، بهدف استيعاب الأعداد الكبيرة للطلاب السوريين.

وقال آوجي في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة التربية في العاصمة التركية (أنقرة)، حول الوضع التعليمي للاجئين السوريين في مراكز استضافتهم جنوبي البلاد: “نولي أهمية في هذه المرحلة لتأسيس جامعة دولية تركية قطرية، كخطوة تهدف لتوفير التعليم الجامعي للطلاب السوريين”، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح الوزير التركي أن البلديات وعددًا من المنظمات غير الحكومية افتتحت مدارس تهدف لتوفير الخدمات التعليمية في مراكز الإيواء، مشيرًا إلى أن المنهاج التعليمي يتضمن أيضًا دروسًا باللغة التركية بمعدل 5 ساعات أسبوعيًا.

وشدد آوجي على أن الطلاب السوريين الذين أنهوا دراسة المرحلة الثانوية، بحاجة ماسة لمقاعد دراسية في الجامعات، وأن الحكومة التركية عملت على تخصيص مقاعد إضافية للسوريين في جامعاتها، بحيث لا تؤثر تلك المقاعد على أعداد الطلاب الأتراك.

ولفت، بحسب الأناضول، إلى أن المعارضة التركية تستغل ملف الطلاب السوريين، وتنشر إشاعاتٍ مفادها أن الحكومة التركية تعمل على تدريس الطلاب السوريين، فيما لا يجد الطلاب الأتراك مكانًا لهم في جامعاتهم.

يشار إلى أن عددًا من الطلاب السوريين استفادوا من منح خصصتها الجامعات الحكومية التركية، ليتابعوا تعليمهم مجانًا بعد امتحانات في اللغة التركية والرياضيات وغيرها، فيما يعاني آلاف الطلاب من عدم قدرتهم على دفع تكاليف التعليم في الجامعات الخاصة.

تابعنا على تويتر


Top