احذروا الروابط الملغومة

.jpg

أسامة عبد الرحيم

قد تصلك يوميًا عشرات الروابط التي تحوي عناوين إما لبرامج أو تطبيقات أو صور وملفات من الأصدقاء وزملاء العمل عبر برامج وصفحات التواصل الاجتماعي وحسابات البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت، كالتي يتم تداولها من خلال موقعي فيس بوك وتويتر، وتطبيقات سكايب، واتس اب، فايبر، لاين، تانغو، وغيرها من التطبيقات التي توفر إمكانية تبادل الرسائل والملفات بين المستخدمين على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
تنتشر الكثير من الروابط المزيفة والملغومة على شبكة الإنترنت، التي تحمل أحيانًا عناوين براقة، مثل: اضغط لتحصل على 3 ملايين متابع و5 آلاف صديق، شاهد فضيحة كذا، فيديو حصري يظهر مقتل بشار الأسد، أو ظهور المهدي في باكستان، خروج الدجال في موزامبيق، أو ربما رابط لاستفتاء مزعوم على أنه قادم من إدارة تطبيق الواتس اب أو الفيس بوك، يطلب من المستخدم كتابة كلمة المرور وبعض المعلومات الشخصية للحفاظ على تفعيل الحساب، وآلاف العناوين والعبارات التي تهدف لجذب المستخدمين، ودفعهم للدخول إلى الروابط التي تحوي برمجيات خبيثة، والتي تنتقل تلقائيًا إلى جهازك بمجرد الضغط عليها.

ما الهدف من فتح الرابط أو النقر عليه؟ وما هي الفائدة التي يجنيها المهاجم لمجرد النقر على الرابط؟
بعد النقر على الروابط الخبيثة، التي قد تصل عبر الأصدقاء في واتس اب أو فيس بوك ماسنجر قد يتوقف جهازك بشكل مفاجئ وتظهر لك صفحات غريبة، وربما يقوم جهازك بإعادة تشغيل نفسه، ليتبين لاحقًا بأن بعض الملفات قد اختفت واختفت معه بعض السماحيات في جهازك.

يهدف قراصنة الإنترنت من تصميم الروابط الخبيثة، التي لا تشكل برمجتها صعوبة كبيرة بالنسبة لهم، إلى الإيقاع بأكبر عدد ممكن من الضحايا ليكوّنوا منهم شبكة إلكترونية تتيح لهم إمكانية التحكم في أجهزتهم عن بعد، واستخدامها كقاعدة لإطلاق رسائل البريد الإلكتروني المتطفلة، أو بغرض تسريب برنامج «مراقب لوحة المفاتيح» الذي يستطيع التعرف
على كلمات المرور بمجرد استخدام لوحة المفاتيح، وبالتالي الوصول إلى الحسابات البنكية والمعاملات المالية، أو المعلومات الخاصة والحساسة التي يتداولها المستخدم عبر شبكة الإنترنت.

لتجنب الوقوع ضحية للبرمجيات الخبيثة اتبع النصائح التالية:
• تأكد من تثبيت وتحديث برنامج مضاد فايروسات AntiVirus على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، الذي يوفر خاصية الحماية على الإنترنت من نمط Internet Security، مثل البرنامج الشهير كاسبر سكاي إنترنت سيكيورتي KasperSky Internet Security، الذي يكشف الفايروسات على المتصفح، ويفحص الروابط قبل تحميلها، بالإضافة الى تـأمين جدار حماية Firewall لمنع التطبيقات الخبيثة من التسلل في الخلفية.

• احذر الروابط المستلمة من الحسابات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي وعناوين البريد الإلكتروني مجهولة المصدر، لأن معظمها عبارة عن روابط دعائية أو برمجيات خبيثة.

• قبل النقر على أي رابط، تأكد من هوية المرسل من خلال التحقق من شخصيته الحقيقية، عبر سؤاله بعض الأسئلة المشتركة بينكما خشية أن يكون حسابه قد تم اختراقه، إذ يقوم المخترق باستخدامه وجعله منصة لنشر الفايروس ضمن قائمة أصدقائك.

• تجنب فتح أي رابط قبل فحصه من خلال مواقع متخصصة بفحص الروابط عبر شبكة الإنترنت، مثل:
http://www.scanthis.net أو https://www.virustotal.com
الذي يوفر خدمة فحص الروابط والملفات على الشبكة.

• إذا شككت برابط ما، وقمت بالنقر عليه دون الانتباه للتعليمات السابقة، قم بتعطيل خدمة الإنترنت في جهازك بسرعة، ثم أغلق جميع الصفحات والتطبيقات المفتوحة، وقم بإعادة تشغيل الجهاز لتضليل المهاجم، وبعد إقلاعه قم بإجراء فحص كامل للجهاز من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من خلال مضاد الفايروس، ثم قم بتغير كلمات المرور الخاصة بحساباتك لمنع المخترق من الاستفادة منها في حال استطاع الحصول عليها.

• احرص عند إدخال كلمة مرور أو معلومات شخصية أو مالية، على التأكد من طريقة كتابة الرابط للصفحة والتحقق من كتابته بشكل صحيح، لأن الكثير من الصفحات المزيفة تستخدم اسمًا وشكلًا وتصميمًا مطابقًا للشكل الحقيقي لتضليل المستخدم، عبر استبدال بعض الأحرف الموجودة في الرابط أو إضافة حرف واحد، مثل:
www.faceb00k.com
بدلًا من
www.facebook.com،
لاحظ كيف تم استبدال حرفي oo بصفرين 00.

تابعنا على تويتر


Top