لماذا يجب على الآباء التحدث مع أبنائهم حول المال؟

 كيف تتحدث مع أطفالك عن النقود؟

319.jpg

أسماء رشدي

إذا كنت لا تتحدث مع أطفالك عن المال، سيأتي غيرك ويتحدث إليهم عن هذا الموضوع، وغالبًا ما سيوصل إليهم رسالة خاطئة قد لا توافقك.

وعلى الرغم من أن الحديث عن المال أمر استفزازي جدًا للأطفال، إلا أنهم في هذه الأيام بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع تأثير الاقتصاد الجديد، والأوضاع المادية الجديدة التي يعيشون بصددها.

خلال الظروف الراهنة كثيرًا ما يسمع الأطفال الحديث عن النقود في البيت، المدرسة، في التلفزيون والأخبار، من أشخاص يحيطون بهم فقدوا وظائفهم، منازلهم، ممتلكاتهم. لذلك فمن المفيد فتح النقاشات حول المال، وإحاطة الأطفال بالمعلومات الصحيحة عن الوضع الاقتصادي بطريقة تساعدهم على فهم ما يدور حولهم، وبذلك سيبدو أي إجراء اضطراري لتخفيض المصروف المخصص لهم، أو إلغاء اشتراكاتهم من بعض النشاطات التي اعتادوا على ممارستها، أو تغيير ظروف العمل والحياة والمعيشة، سيبدو أمرًا واقعيًا ومتفهمًا.

وربما يتساءل البعض: ما هو الوقت المناسب للبدء بتعليم الأطفال حول المال؟

على الآباء تعليم أطفالهم عن المال في نفس العمر الذي يعلمونهم فيه قول «من فضلك» و «شكرًا»، في نفس العمر الذي يعلمونهم فيه كيفية تنظيف أسنانهم. فالأطفال في عمر الأربع سنوات لديهم القدرة على استيعاب مفهوم الادخار من خلال تجميع العملات النقدية المعدينة.

في الحقيقة، معظم الآباء والأمهات غالبًا ما يخشون التحدث إلى أطفالهم حول المال لأنهم هم أصلًا غير واثقين بأنفسهم عما إذا كانت طريقتهم في التعامل مع النقود صحيحة، ويعتقدون بأنفسهم أنهم لا يملكون الخبرة الكافية والمعلومات الدقيقة للتحدث عن هذا الموضوع. وبذلك يعتبرون أن أفضل ما يمكنهم القيام به هو الابتعاد عن حديث المال مع أطفالهم. وربما يبتعد الأهل عن الحديث حول النقود لأنهم يتصرفون بنفس الطريقة التي تعامل بها أهلهم معهم بها.

فيما يلي بعض الممارسات التي قد تساعد الأهل عند تعليم أطفالهم قيمة المال والادخار:

عندما تتحدث إلى أطفالك حول الوضع المالي الراهن لا تزعم بأن كل الأشياء على ما يرام عندما لا تكون كذلك، ابتعد عن الكذب والصمت، وخذ وقتًا طويلًا في شرح الظروف التي تمر بها العائلة ككل.

من المهم تلبية ما يحتاج إليه الطفل، إلا أن ذلك لا يعني شراء كل ما يرغب به، فذلك سوف يساهم في خلق شخصية غير مقدرة. وإنما المساعدة في تعليمه كيف يمكنه كسب المال بنفسه، وشراء ما يحتاج إليه حسب عمره، فالمراهقون لديهم القدرة على العمل لتلبية احتياجاتهم الخاصة والمساهمة في تلبية احتياجات المنزل مع والديهم.

أعط طفلك مبلغًا من المال يغطي مصروفه، ودعه يقوم بإدارة هذا المبلغ بنفسه لمدة يوم أو يومين، وأخبره بأن هذا المبلغ هو الوحيد الذي سيحصل عليه خلال هذه الفترة المحددة.

مثلا في متجر الحلويات اطلب من الطفل اختيار قطعة شوكولا واحدة يحبها بدلًا من شراء كيس من الحلويات. أعطه المال لشراء القطعة ودعه يأخذ الباقي الذي وفره ليشعر بأنه قام بصفقة رابحة ووفر المال ليوم آخر.

علم الطفل كيف يضع قائمة بالأشياء التي يريد شراءها، وعند الشراء دعه يقارن الأسعار ويبحث عن التنزيلات والمواسم.

الأهل هم المعلم الأكثر تأثيرًا في حياة أطفالهم، لذلك قم بنمذجة السلوك الذي تريد لهم أن يروه. وكلما كان الأطفال أصغر سنًا كلما كانوا أكثر انفتاحًا على فهم أفكارك حول المال، وأكثر قدرة على فهم أكثر بكثير مما تعتقد. فتدبير النقود جانب أساسي في حياة الطفل ومسؤولية الوالدين.

تابعنا على تويتر


Top