هل لديك مضاد فايروس في هاتفك المحمول؟

AVAST-MOBLIE.jpg

أسامة عبد الرحيم

يعاني مستخدمو الهواتف الذكية من بطء أجهزتهم وثقل أدائها، وتوقف بعض التطبيقات عن العمل، وفقد الملفات والصور أحيانًا.

أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة أصبحت مقصد ملايين البرمجيات الخبيثة، التي تعمل على إبطاء الأجهزة وإغراقها بالإعلانات والتطبيقات الترويجية، بالإضافة إلى برامج سرقة المعلومات وكلمات المرور والملفات المهمة، وقد لا يدرك المستخدم العادي أهمية تثبيت برامج مضادة للفايروسات على هاتفه المحمول، تحول دون وقوعه ضحية إحدى تلك البرمجيات.

واحد من أشهر مضادات الفايروس المخصصة للهواتف المحمولة وأكثرها انتشارًا، وتعمل بأنظمة اندرويد Android وIOS، هو تطبيق أفاست Avast المجاني، الذي يتميز بواجهته البسيطة وبصغر حجمه (لا يتجاوز 8.8 ميغا بايت).

للاستفادة من ميزات التطبيق اتبع التعليمات التالية:

حمل التطبيق من المتصفح وثبته على هاتفك عبر الرابط التالي:

 https://www.avast.com/free-mobile-security

بعد التثبيت قم بفتح التطبيق، واضغط على خيار التالي Next ثم التالي Next، لتصل إلى واجهة التطبيق الرئيسية، ثم تأكد من وجود إشارة التفعيل الدروع شغالة SHIELDS ARE ON. (سيظهر رمز التطبيق ضمن الشريط العلوي في الهاتف بجانب الساعة والبطارية، ويكون على شكل حرف a باللغة الإنكليزية).

من قائمة الخيارات اختر التحديثات Updates، لتظهر لك نافذة تحوي خيار التحديثات التلقائية Automatic updates  التي يقوم من خلالها التطبيق بالبحث عن التحديثات تلقائيًا دون إخبارك بذلك في كل مرة. (يفضل ترك هذا الخيار على حاله لضمان بقاء التطبيق محدثًا دائمًا، كما يمكنك تحديد شبكة الاتصال عند إجراء عملية التحديث حتى لا يستنزف رصيد باقتك).

لتغيير لغة التطبيق إلى العربية، اضغط على النقاط الثلاث (باللون البرتقالي) أعلى يمين الواجهة لتظهر قائمة منسدلة تحوي عدة خيارات، اختر إعدادات Settings ثم انزل للأسفل واضغط على تغيير اللغة Change language، ثم اختر العربية.

بعد إتمام عملية التثبيت وضبط اللغة والتحديث، إليك تعليمات بسيطة لكيفية استخدام تطبيق أفاست:

icon-add-detectionفاحص الفيروسات

VIRUS SCANNER: يوفر هذا الخيار إمكانية إجراء فحص كامل للهاتف من خلال الخيار تشغيل الفحص RUN SCAN، كما يمكنك تحديد خطة فحص تلقائية من خلال الخيار إعداد الفحص التلقائي SET UP AUTOMATIC SCAN، وتحديد المواعيد التي ترغب بإجراء عملية الفحص فيها، كما يتوجب على المستخدم تفعيل خيار فحص التطبيقات Scan apps، وخيار فحص الملفات Scan files، الموجودين في الأسفل.

phone أمن الواي فاي

Wi-Fi Security:

يقوم هذا الخيار بفحص شبكة اللاسلكي قبل الاتصال بها للتأكد من أمانها، ويقوم بفحصها لمعرفة فيما إذا كان هنالك أي مشاكل.

avastunnamedANTI-THEFT:

يعمل هذا الخيار على إجراء عدة احتياطات لتجنب سرقة هاتفك المحمول ومنع السارق من الاطلاع على ملفاتك الشخصية، وتنبيهك عند حصول عملية السرقة من خلال رقم هاتف آخر، أو من خلال البريد الإلكتروني E-mail.

ملاحظة: يتطلب هذا الخيار تطبيقات إضافية، سنقوم بشرحها في مقالات لاحقة بشكل خاص.

avast icon-app-lockingقفل التطبيق:

يوفر هذا الخيار ميزة قفل التطبيقات الموجودة على هاتفك المحمول ومنع المتطفلين من الدخول أو الاطلاع على تطبيقاتك من خلال كلمة مرور.

كل ما عليك هو تحديد التطبيق الذي ترغب بقفله، ثم كتابة كلمة المرور وإعادة تأكيدها.

ملاحظة: ربما لا تعمل بعض ميزات وخدمات أفاست Avast في بعض الدول، وذلك لحجب التطبيق والموقع الخاص به، لذا على المستخدم تفعيل خدمة بروكسي لتفادي الحجب وتفعيل التطبيق، وقد تحدثنا في العدد 163 في مادة «لا مواقع محجوبة بعد اليوم مع سايفون» عن كيفية الاستفادة من خدمة كسر البروكسي وتفادي حجب المواقع والتطبيقات.

تابعنا على تويتر


Top