أردوغان: الطائرة السورية تحمل ذخائر

3.jpg

جريدة عنب بلدي – العدد 34 – الاحد – 14-10-2012

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الطائرة السورية القادمة من موسكو والتي اُعترِضت وأُجبِرت على الهبوط في تركيا كانت تحمل ذخيرة روسية. حيث قامت السلطات التركية بتفتيش الطائرة في عملية استمرت لعدة ساعات تم خلالها ضبط 10 صناديق من الذخائر، ليُسمح بعد ذلك للطائرة بمواصلة رحلتها إلى وجهتها دمشق، العاصمة السورية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن رئيس الوزراء التركي أردوغان قوله أن تركيا لا تزال تبحث في المعدات.

وقالت تركيا انها اعترضت الطائرة على أساس القواعد الوطنية والدولية واللوائح المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية الخاصة بالطيران المدني. وقال وزير النقل التركي، بينالي يلديريم، أن  «الشحنة كانت غير مناسبة للطائرة المدنية وفقًا للقواعد واللوائح الدولية»، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.  وأضاف الوزير أنه «يجب أن يُستخدم المجال الجوي للأغراض السلمية، وفي حال استخدامه بخلاف ذلك، فسوف نستخدم حقوقنا النابعة من القوانين الوطنية والدولية. وفي هذه الحالة فلقد استخدمنا حقوقنا المشروعة، والتي سيتم استخدامها في المستقبل كلما كان ذلك ضروريًا».

وقد نفت سوريا أن  تكون الطائرة، التابعة للخطوط الجوية السورية وهي من طراز ايرباص A320 ، أن تكون محملة بأي أسلحة أو بضائع محظورة.

و يأتي هذا الحادث في ظل جو من التوتر المتزايد بين البلدين الجارين، وذلك بعد أسبوع من سقوط قذيفة هاون سورية في الأراضي التركية، الامر الذي أسفر عن استشهاد إمرأة تركية وأطفالها الأربعة… ما دفع بالحكومة التركية إلى الرد المباشر على بعض المواقع العسكرية في الأراضي السورية.

تابعنا على تويتر


Top