بروجردي: أمريكا أنتجت “داعش” لمحاربة محور المقاومة

Untitled-4-Recovered4.jpg

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن أمريكا أنتجت تنظيم “الدولة” لمحاربة محور المقاومة في المنطقة.

وقال بروجردي وفق ما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم، إن التنظيم “صفحة سوداء من أداء أمريكا في المنطقة وسياساتها التدخلية”، مضيفًا “داعش نتاج المخططات الأمريكية والبريطانية والكيان الصهيوني في المنطقة، والهدف من تشكيله هو التصدي لمحور المقاومة وإضعافه وتنفيذ السياسات الاستكبارية”.

وأشار بروجردي  إلى انضمام آلاف الأوروبيين ورعايا الدول الغربية إلى التنظيم، منوّهًا إلى أن “نيرانه وخطره سيطال الدول الأوروبية أيضًا”.

لكنه استبعد أن يكون لـ “داعش” خطر على الجمهورية الإسلامية فإيران “أقوى من ذلك”، مشيرًا إلى  “احتلال أجزاء واسعة من أراضي العراق وسوريا من قبل التنظيم”.

وتشنّ الولايات المتحدة غارات جوية ضد معاقل التنظيم في سوريا والعراق منذ آب العام 2014، لكنّ الضربات لم تغيّر خارطة سيطرة التنظيم بشكل كبير، بينما تعتبر المعارضة السورية، التي تقاتل التنظيم أيضًا، تدخل إيران في سوريا “احتلالًا مباشرًا”.

ولا تخفِ طهران دعم نظام الأسد في وجه المعارضة، وقد أكّدت مؤخرًا أن 300 إيراني وأفغاني “قتلوا في سبيل حماية المراقد المقدسة” في سوريا.

تابعنا على تويتر


Top