نتائج الثانوية صدرت ونسب النجاح “متدنية”

Untitled-24.jpg

أصدرت وزارة التربية ظهر اليوم السبت نتائج الثانوية العامة في سوريا لعام 2015، خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التربية هزوان الوز.

وقال الوزير إن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 68,86% أما الفرع الأدبي فوصلت إلى 52,93%، بينما لم تتجاوز نسبة الناجحين في الثانوية الشرعية 35,87%، وارتفعت في الثانوية النسوية إلى 68,05%.

وشهد عام  2015 انخفاضًا في أعداد المتقدمين للامتحان، فبينما تقدم العام الماضي أكثر من 322 ألف طالب بلغت نسبة الناجحين منهم 74,44%، تقدم العام الحالي 230 ألف طالب فقط.

وقال الوز إن وزارة التربية “تشهد ضغوطًا صعبة فى ظل الأجواء السياسية الغير مستقرة… هناك عوامل كثيرة أثرت بالسلب على نتائج البكالوريا ما أضعف نسبة النجاح”.

وأضاف “ربما ينعكس ذلك على مستوى التعليم فى الجامعات السورية”، مشيرًا إلى “خطة ممنهجة سنتبعها خلال السنة المقبلة”.

ويعاني الطلاب السوريون من الضغط الأمني الذي يلاحقهم إذ توقفهم حواجز النظام وفقًا للمدن التي ينحدرون منها، كما تمنعهم فصائل المعارضة في بعض المناطق المحررة من الوصول إلى مناطق الأسد “خوفًا على سلامتهم”.

أما الطلاب اللاجئون في دول الجوار، فيعانون انقسامًا في المناهج التي تقدمها المعارضة بين منهاج حكومي بديل وآخر يدرسونه بالتنسيق مع هيئة علم والحكومة الليبية، كما أن هؤلاء يواجهون غياب الاعتراف بهذه الشهادات من قبل الدول المضيفة.

للاطلاع على النتائج وفق رقم الاكتتاب: اضغط هنا.

تابعنا على تويتر


Top