تعميم: من لا يحمل “الكمليك” مخالفٌ في تركيا

00022.jpg

نبهت دائرة الهجرة التركية اللاجئين السوريين إلى ضرورة الحصول على البطاقة التعريفية (كمليك) لتصبح إقامتهم “قانونية”، في تعميم صدر عنها أمس الأربعاء 29 تموز.

وقالت الدائرة إنها ستبدأ بتوزيع بطاقات “كمليك” في مدينة غازي عنتاب اعتبارًا من يوم الاثنين القادم 3 آب وحتى 25 من الشهر نفسه، موضحة أنه بعد هذا التاريخ سيعتبر كل من لا يحمل هذه البطاقة مقيمًا في تركيا بطريقة غير قانونية.

وأوضح رئيس الهجرة أن أوقات توزيع البطاقات في غازي عنتاب ستكون من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشر ليلًا، ومراكز التوزيع هي: منطقة بلدية شاهين، مركز شرطة بين آفلر، أوتوستراد الجامعة، ومنطقة بلدية شهيد كامل خلف مركز (جاتين كايا) للتسوق.

وتعتبر بطاقة “كمليك” بمثابة إقامة إنسانية للاجئين تمنح سواء لمن يملك أوراق ثبوتية أم لا، وتقدم الحكومة لحاملها تسهيلات أبرزها في المجالين الصحي والتعليمي، كما تشكل حصانة قانونية للاجئ من الإعادة القسرية، بحسب التشريعات الوطنية التركية.

واستثنى التعميم حاملي الإقامات الأخرى كالسياحية والعمل، واللتان تتيحان للمواطن السوري الإقامة في تركيا والسفر منها وإليها.

وتأتي التعليمات في وقت تشهد فيه تركيا عملية أمنية واسعة ضد خلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” وحزب العمال الكردستاني (PKK) المصنف إرهابيًا، تزامنًا مع نية انقرة إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري، من المحتمل أن تستوعب قسمًا من اللاجئين السوريين على أراضيها.

يذكر أن عدد السوريين في تركيا قارب مليوني لاجئ بحسب إحصائيات أممية مطلع الشهر الجاري، يتركز معظمهم في المدن الحدودية والداخلية بينما تقطن آلاف العوائل في المخيمات الحدودية.

تابعنا على تويتر


Top