تركيا ترفض تصريحات نبيل العربي وقطر تتحفظ

09-03-15-366639044.jpg

استنكرت الخارجية التركية، الأربعاء 5 آب، بيان جامعة الدول العربية حول عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

الخارجية التركية، وبعد استدعاء ممثل جامعة الدول العربية في أنقرة محمد فاتح ناصري، أعلنت رفضها تصريحات الأمين العام نبيل العربي، معتبرة أنها رأي شخصي، وأن البيان لم يتم مناقشته في أروقة الجامعة العربية.

وأوضحت الخارجية في بيان لها، أنه وبالرغم من عمليات التعاون بين تركيا والعراق منذ عام 2003، إلا أن الجهود لمكافحة وجود حزب العمال الكردستاني شمال العراق لم تفلح، واستمر في تأمين السلاح وتوجيه هجماته نحو تركيا.

وأردف البيان أن تركيا تستند في حربها ضد الإرهاب إلى حقوق منحت لها بموجب القانون الدولي بالتزامن من عجز تعاني منه الحكومة العراقية وعدم قدرتها على تحمل مسؤولياتها.

بدورها، قالت الخارجية القطرية إن البيان الصادر عن جامعة الدول العربية لم يتم التشاور فيه، وأوضح وزير الخارجية القطري، أمس، أن بلاده تتحفظ على ما جاء في بيان الجامعة، معلنًا “تضامن قطر الكامل مع الجمهورية التركية فيما تتخذ من تدابير لحماية حدودها”.

وكانت جامعة الدول العربية استنكرت على لسان أمينها العام نبيل العربي، الثلاثاء 4 آب، تنفيذ تركيا غارات جوية ضد أهداف لحزب العمال الكردستاني شمال العراق، ردًا على هجمات يشنها حزب العمال (المحظور محليًا) ضد عناصر الشرطة والجيش والمدنيين على الأراضي التركية.

تابعنا على تويتر


Top