وزير العمل التركي ينهي الجدل: لن نمنح تصاريح عمل للسوريين

Untitled-28.jpg

قال وزير العمل التركي والضمان الاجتماعي، فاروق تشيليك، إن تركيا لن تمنح تصاريح عمل للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها ، معتبرًا أن مثل هذا البرنامج سيكون “ظالمًا” للأتراك الذين يبحثون عن وظائف.

وأوضح تشيليك في حديثٍ لوكالة رويترز، الجمعة 7 آب، “لا يمكن أن يكون هناك إجراء عام يقدم لهم تصاريح عمل، لأن لدينا قوة العمل الخاصة بنا.. إننا نحاول تعليم وتدريب العاطلين لدينا حتى يمكنهم أن يجدوا وظائف في تركيا“.

وأضاف تشيليك “سيكون من الظلم أخذ وظائفهم وإعطائها للاجئين، كما يجب على الدول الأخرى أن تساعد في حل مشكلة اللاجئين إذا استمر الصراع”، مردفًا “تدرس الحكومة أفضل السبل للتعامل مع مشكلة العمل غير الرسمي”.

وكان تشيليك قال نهاية عام 2014 إنه سيتم منح السوريين المتواجدين في تركيا إذن عمل في القطاعات التي فيها نقص باليد العاملة، على اعتبارهم ليسوا ضيوفًا مغادرين بعد فترة قصيرة، مؤكدًا أن الأجرة ستكون وفق الحد الأدنى الذي يتطبق للمواطنين الأتراك.

وتستقبل تركيا على أراضيها نحو مليوني لاجئ سوري، في وقت تشتكي فيه من تحملها العبء الأكبر لهؤلاء اللاجئين، داعيةً أوروبا لتحمل نصيبها الذي يكلف البلاد حسب إحصاءات الحكومة الأخيرة ما يزيد على 5 مليارات دولارسنويًا.

تابعنا على تويتر


Top