19 وظيفة لا يجوز للوافدين شغلها في السعودية

1.jpg

حددت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية 19 مهنة لا يجوز لغير السعوديين العمل بها، معتبرةً أن ذلك للحد من انتشار البطالة.

وذكرت صحيفة الرياض في عددها الصادر اليوم أن المهن تمثلت في كبير إداريي الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، مدير علاقات الأفراد، اختصاصي شؤون الأفراد.

وشملت المهن موظفين من الدرجة الثانية كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب الدوام، كاتب استقبال عام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى وأمين الصندوق، إضافة إلى حارس أمن خاص، المعقب، الناسخ أو مصلح مفاتيح، المخلص الجمركي، والعاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة العمل منعت إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية بهذه المهن، كذلك منع إصدار رخص جديدة على عدد من المهن المحددة التي تعمل بها العمالة الوافدة، إلى جانب إيقاف تجديد رخص العمل للوافدين المسجلين على الوظائف المحصورة على السعوديين.

ويأتي القرار في ظل سعي الرياض إلى إحلال مواطنيها مكان الوافدين والحد من انتشار البطالة بين السعوديين، والتي وصلت إلى 11% بحسب الإحصائيات الرسمية.

ويقيم آلاف السوريين في السعودية ويعتبرون من الوافدين ذوي التأثير في مجالات التجارة والصناعة، ويتركز وجودهم في المدن الكبرى كالعاصمة الرياض وجدة والمدينة وغيرها.

تابعنا على تويتر


Top