أمريكا وألمانيا ستسحبان منظومة الباتريوت من تركيا

Untitled-1-Recovered3.jpg

أبلغت واشنطن أنقرة، الأحد 16 آب، أنها لن تمدد نشر منظومة صواريخ “الباتريوت” الدفاعية على الأراضي التركية، والتي تنتهي مهمتها في تشرين الأول المقبل، مؤكدة استعدادها لإعادة إرسال المنظومة مجددًا خلال أسبوع في حال دعت الضرورة.

وأكد إعلان مشترك لحكومتي البلدين أن الولايات المتحدة ستسحب بطاريات الباتريوت المتمركزة في تركيا والعسكريين المرافقين في إطار مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لإجراء تحديثات حساسة عليها.

وأشارت الخارجية التركية إلى استمرار انتشار سفن “إيجيز” المتعددة المهام والتابعة للأسطول الأميركي في شرق البحر المتوسط، وأن السفن تمتلك قدرات بما فيها الدعم الدفاعي الجوي لتركيا والناتو.

وكانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت أيضًا أنها ستسحب منظومة “الباتريوت” والوحدة العسكرية المكلفة بتشغيلها من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، مع نهاية العام الجاري.

وبحسب بيان نُشر على موقع الوزارة، السبت 15 آب، ستنتهي مهمة الوحدة العسكرية المكونة من 250 عسكريًّا في 31 كانون الثاني 2016، بسبب تضاؤل احتمال إطلاق صواريخ باليستية من سوريا إلى الأراضي التركية.

وكان الناتو وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في تركيا مطلع كانون الثاني 2012، وبدأت منظومة الباتريوت العمل بداية عام 2013.

تابعنا على تويتر


Top