قنابل عنقودية وفراغية وبراميل متفجرة تلقيها قوات النظام على المدنيين وسيارات مفخخة حصدت عشرات الأرواح خلال الأسبوع

25.jpg

جريدة عنب بلدي – العدد 37 – الاحد – 4-11-2012

182 شهيدًا بينهم 12 طفلًا و 8 سيدات في جمعة «داريا أخوة العنب والدم، نحو عدالة دولية»

وخروج 343 مظاهرة سجلت في 300 نقطة تظاهر على امتداد البلاد

حمص || قصفت قوات النظام الدار الكبيرة وقرية الضبعة في القصير والزعفرانة وتلبيسة والرستن وآبل والبويضة الشرقية والحميدية والمباركية والحولة وقرية السعن بطائرات الميغ والصواريخ والدبابات كما ألقت براميل متفجرة وقنابل عنقودية ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى وتدمير عدد من المنازل. كما سقط عدد من الشهداء في قصف على أحياء دير بعلبة والبياضة والخالدية وجوبر والسلطانية كما دارت اشتباكات عنيفة في أحياء دير بعلبة وبساتين بابا عمرو وجوبر والسلطانية. وسجلت حمص يوم الجمعة خروج 21 مظاهرة.

درعا || قصفت قوات النظام قرى اللجاة، وداعل، والنعيمة وغصم والجيزة والسهوة والمسيفرة، والغارية الغربية، واليادودة والحراك وأم المياذن والمطلة والنحيج بالمدفعية الثقيلة حيث سقط عدد من الجرحى والقتلى، كما شنت حملة دهم واعتقالات في إنخل، ودرعا المحطة وقرية جلين والملزومة. واستشهد شخصان في درعا المحطة برصاص قناصة. كما سـُمع إطلاق نار كثيف في طفس. كذلك قصفت أحياء مخيم النازحين وطريق السد بدرعا المحطة، كما قصفت بالشيلكا على أطراف بلدة غباغب وخرجت في درعا يوم الجمعة 16 مظاهرة.

إدلب || شنت قوات النظام غارات جوية على معرة النعمان وكفرنبل والبارة وجبل الزاوية والدير الشرقي وتفتناز حيث سقط عشرات الشهداء والعديد من الجرحى معظمهم من الأطفال كما قصفت كل من كفرومة وحاس

والهبيط ومعرة حرمة وكفرنبل وخان شيخون وجرجناز وخان السبل وتلمنس ومعرشمشة ومحمبل وتل أعور وحاس بالمدفعية والصواريخ وقذائف الهاون والبراميل المتفجرة والمروحيات ما أدى إلى تدمير عدد كبير من المنازل وارتكبت قوات الأسد مجزرة في معرة النعمان راح ضحيتها 30 شهيدًا جراء القصف على المدنيين كما ارتكبت مجرة راح ضحيتها 70 شهيدًا و120 جريحًا في حارم كما هز انفجار ضخم محيط كلية الآداب في إدلب راح ضحيته 20 شهيدًا، كما سيطر الجيش الحر على سلقين وحارم ودركوش ودارت اشتباكات في وادي الضيف وجسر الشغور ومعرة النعمان وسجلت إدلب يوم الجمعة 63 مظاهرة.

حماة || دارت اشتباكات في ريف حماة الجنوبي وقصفت قوات النظام كفرنبودة وقسطون ومورك بالمدفعية والمروحيات وشنت حملة دهم واعتقال في حي الملعب وحي الأربعين وقامت بإعدام شاب ميدانيًا في حي باب قبلي و11 شابًا في حي كازو و4 ميدانيًا في كفرزيتا كذلك سقط شهيدان في انفجار عبوة ناسفة في دوار الكرة الأرضية وكرم الحوراني وسجلت حماة يوم الجمعة خروج 91 مظاهرة .

دير الزور || استهدفت قناصة النظام رجلًا كهلًا وامرأة عجوز واستمر القصف المكثف بالطائرات المروحية وطائرات الميغ والبراميل المتفجرة على أحياء العرضي والعرفي والشيخ ياسين والعمال والجبيلة والرشدية كما قصفت البوكمال والميادين والموحسن والشعيطات وأبو حمام ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى ودارت اشتباكات في بادية الميادين والبوكمال وبعض أحياء دير الزور. كما ارتكبت قوات النظام مجزرة أخرى في الميادين راح ضحيتها 11 شهيدًا بينهم أطفال في قرية الشعيطات نتيجة القصف بطائرات الميغ. بالمقابل، تمكنت كتائب الجيش الحر من تدمير خمسة مدرعات وإسقاط ثلاثة طائرات ميغ اثنتان منها في المدينة و الأخرى في مدينة موحسن ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن كافة أحياء المدينة لأكثر من ست وثلاثين ساعة وسجلت دير الزور خروج 47 مظاهرة.

حلب || تعرضت أحياء مساكن هنانو وسيف الدولة وكرم الجبل والشعار والصاخور والأشرفية والسكري وبستان الباشا لقصف عنيف بالمدفعية وراجمات الصواريخ على يد قوات النظام ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء وعشرات الجرحى كما قصفت كل من عندان وحريتان وجيان واورم الكبرى وكفرحمرة ودير حافر وإعزاز والأتارب وجبرين بالطيران الحربي موقعة عددًا من الشهداء والجرحى ودارت اشتباكات في حي الليرمون وأوتوستراد الحمدانية وحي كرم الجبل وشارع النيل والخالدية والشهبا وصلاح الدين والأعظمية وخان العسل وحي الزهراء وكفرناها ومحيط مطار النيرب وسقط 15 شهيدًا في قصف بالبراميل المتفجرة على حي المغاير و 20 شهيدًا في قصف استهدف مخبزًا في الأتارب وتم العثور على 4 جثث مجهولة الهوية قرب كلية المعلوماتية في حلب و25 جثة في حي العامرية بعد خروج قوات الأمن منه وسجلت حلب يوم الجمعة 51 مظاهرة.

دمشق وريفها || قصفت قوات النظام حي القابون بالدبابات والمدفعية ثم اقتحمته كما قصفت أحياء دمشق الجنوبية في القدم والعسالي والحجر الأسود ونهر عيشة وحي جوبر بالطيران المروحي وألقت قنابل عنقودية من المقاتلات الحربية على كل من زملكا وحمورية وعين ترما ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى وتهديم عدد من المنازل وقصفت عربين وسقبا وببيلا وكفربطنا وحرستا وحمورية وكفربطنا وببيلا ودوما وأوتايا ويبرود والمعضمية وداريا ومخيم الحسينية وجسرين والشيفونية وزملكا والذيابية ودير العصافير وبيت سحم التي ارتكبت فيها قوات النظام يوم السبت مجزرة مروعة راح ضحيتها 16 شهيدًا معظمهم من عائلة واحدة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ وقذائف الهاون كما وشنت حملة دهم واعتقال في الصالحية وركن الدين وقطنا ودارت اشتباكات في الأحياء الجنوبية للعاصمة وخاصة في العسالي والقدم والحجر الأسود ومخيم اليرموك والقابون وحي تشرين وسجلت دمشق وريفها يوم الجمعة 27 مظاهرة.

الحسكة || عمت الحسكة مظاهرات واحتجاجات طوال الأسبوع رغم انتشار شبيحة حزب العمال الكردستاني في القامشلي وعامودا والمالكيه وبلدات معبده وراس العين وجارت اشتباكات في محيط السجن المركزي في الحسكة ودوار الغزل وشارع فردوسة والثلجة. وسجلت الحسكة خروج 18 مظاهرة.

اللاذقية || يستمر قصف قوات النظام لقرى جبل التركمان وجبل الأكراد وجبل صهيون والحفة ومصيف سلمى وكنسبا والشاتورية والكندة بالبراميل المتفجرة والصواريخ. كما شنت حملات دهم واعتقال في قرية العيسوية في جبل الأكراد وحاصرت حي الصليبة في اللاذقية. وسجلت اللاذقية يوم الجمعة خروج 5 مظاهرات.


تابعنا على تويتر


Top