كيف تنقذ هاتفك من الماء؟

11903595_856819904373846_488019711_n.jpg

إذا سقط هاتفك في الماء، أو نسيته في جيب البنطال ثم قمت بغسله، أو أمطرت عليك في الخارج ولم تستطع حماية هاتفك من الماء، فأنت مضطر لشراء هاتف جديد. لكن إن استطعت التصرف بسرعة، فهناك احتمالية إنقاذه باتباع بعض الخطوات.

أخرج الهاتف من الماء بسرعة

يمكن لمنافد الميكروفون والسماعات والشحن أن تسمح بدخول الماء إلى الهاتف بسرعة، انتشله بسرعة وأغلقه ثم انتزع البطارية مباشرة، قبل أن يتسبب الماء بضرر في اللوحة الأم للهاتف. الكثير من الدوائر الإلكترونية بداخل الهواتف المحمولة يمكنها تخطي غمرها بالماء بسلام، شريطة ألا تكون متصلة بمصدر طاقة كهربيائية (بطارية) عند بللها.

انتزع كل الملحقات المتصلة بالهاتف

قم بإزالة السماعات وبطاقة الذاكرة إن كان موجودة. تتمكّن بطاقة SIM في العادة من النجاة من السقوط في الماء، ولكن عليك كذلك انتزاعها من الهاتف، بالنسبة للعديد من الناس، يمكن أن يكون إنقاذ الأرقام الموجودة على الهاتف أهم من إنقاذ الهاتف نفسه، قم أيضًا بنزع أي سدادات تغطي فتحات الهاتف، لتعريضها للهواء حتى تجف بشكل جيد.

مرحلة التجفيف

قطرة ماء واحدة في داخل الهاتف يمكن أن تتسبب بإتلافه، إما بصدأ الأجزاء المعدنية في الدائرة الكهربائية، أو التماس الكهربائي فيها. قم بمسح الماء الظاهر بعناية قدر استطاعتك، استخدم مكنسة كهربائية وحاول شفط الرطوبة المتبقية بداخل الهاتف، وإذا قمت بنزع البطارية من الهاتف في الوقت الصحيح، ونظفت هاتفك باستخدام الكحول، سيبخر هذا الماء الموجود، وقد تكون هذه الخطوة هي كل ما تحتاجه لإنقاذ الهاتف.

لا تجفف الهاتف باستخدام مجفف الشعر، على عكس النصيحة التي قد تتلقاها من الناس، ذلك لأن الهواء المندفع منه قد يدفع بالماء وبالرطوبة الموجودة في الداخل للتغلغل أكثر، فلا تستخدمه حتى وإن كان على الوضع البارد، حيث يؤدي هذا إلى إحداث الصدأ بالأجزاء المعدنية، مما يتلف المكونات الإلكترونية داخل الهاتف.

بينما يعد تقريب الهاتف من مدفأة أو من مروحة تكوّن تيار هوائي يمر من فتحات الهاتف سببًا بتقليل الضغط والرطوبة داخل الهاتف.

استخدم مادة ذات خواص جاذبة للرطوبة

أحد الخيارات غير المكلفة هي وضع الهاتف بداخل وعاء أو كيس يحتوي على أرز غير مطهي لمدة يوم واحد، حيث يمتص الأرز بعضًا من الرطوبة المتبقية، أو أن تقوم بلف الهاتف بداخل منشفة وتركه لمدة يوم.

قم بتركيب البطارية

بعد انتظار فترة لا تقل عن يوم أو أكثر عند الحاجة، تفحص الهاتف للتأكد من أنه يبدو نظيفًا وجافًا، تفحص جميع الفتحات والشقوق للبحث عن أي رطوبة أو غبار وقم بمسحها، ثم قم بتركيب البطارية من جديد، حاول تشغيل الهاتف، ولاحظ جيدًا وجود أي أصوات غريبة، وإذا ما كان الهاتف سيعمل بشكل سليم.

في حال لم يعمل الهاتف يمكن لاختصاصي صيانة أن يقوم بإنقاذ الهاتف أحيانًا، لا تحاول إخفاء حقيقة سقوطه في الماء، فهناك عادة أدلة بداخل الهاتف تظهر تعرضه له، كما أن هذه المعلومة ستفيد في إصلاح الهاتف، إذ ستسمح للأخصائي بالتعامل مع الوضع بالطريقة الصحيحة.

أما إذا كنت تمتلك الخبرة اللازمة لفك الهاتف قم بفتحه، وافتح الغطاء كذلك للسماح للماء بالتبخر.

يتم تصميم الهواتف المحمولة بحيث تكون مضادة للماء بشكل كبير، ويعني ذلك أنه بمجرد دخول الماء للهاتف فإنه من الصعب خروجه منه.

لا تفعل:

لا تضع الهاتف المحمول في الفرن أو الميكروويف بغرض تجفيفه.

لا تعرض هاتفك لدرجات حرارة مرتفعة، قد يؤدي ذلك إلى إذابة بعض المكونات أو حرقها.

إذا قمت باستخدام الكحول، تأكد من عمل ذلك في الخارج فقط، ولا تقم بتطبيق أي نوع من الحرارة ولا تقم بتوصيل البطارية حتى تزول رائحة الكحول بالكامل.

 

 

المصدر: wikihow

تابعنا على تويتر


Top