موسكو تبدأ التحضيرات لمؤتمر “جنيف 3” حول سوريا

Untitled-217.jpg

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الأربعاء 19 آب، أن موسكو بدأت الخطوات العملية من أجل الإعداد لعقد مؤتمر “جنيف 3” لـ “حل الأزمة في سوريا”.

وقال بوغدانوف في مؤتمر صحفي عقد في موسكو “هناك مشاورات عقدت في موسكو ومشاورات لممثلي المعارضة في القاهرة وبروكسل واسطنبول، وبالتالي فكرة توحيد عمليات الحوار كافة تولدت الآن ويجب تحديد المكان والموعد”.

واعتبر بوغدانوف أن نتائج لقاءات المعارضة السورية في موسكو والقاهرة يجب أن تشكل قاعدة مشتركة، لإجراء المفاوضات مع حكومة النظام السوري في إطار عملية “جنيف 3”.

وتسعى الخارجية الروسية إلى إجراء مباحثات تمهيدًا لإنشاء مجموعة اتصال دولية بشأن سوريا، قد تبدأ عملها في تشرين الأول المقبل، وتضم اللاعبين الدوليين الذين يمكن أن يسهموا في التأثير على المحادثات بين المعارضة والنظام، وفق مقترحٍ لدي ميستورا، المبعوث الأممي إلى سوريا، قدّمه أمام مجلس الأمن نهاية تموز الماضي.

وحاولت روسيا والولايات المتحدة جمع المعارضة والنظام على طاولة مفاوضات واحدة في مؤتمر “جنيف 2” المنعقد في سويسرا أوائل العام الفائت، لكنّه خرج بنتائج تدعو لتطبيق “جنيف 1” حول الانتقال السياسي، دون تحديد مصير الأسد.

وكان مجلس الأمن أيّد بالإجماع أمس جهود الوساطة في سوريا داعيًا إلى الانتقال السياسي وهيئة انتقالية حاكمة، من خلال إطلاق عملية سياسية “تعبر عن التطلعات المشروعة للشعب السوري”.

تابعنا على تويتر


Top