النظام مستمر بتصدير الأغنام.. وسعر كيلو اللحمة “يشتعل”

1-copy.jpg

ارتفع عدد رؤوس ذكور الأغنام والماعز الجبلي المصدرة بحرًا عبر ميناء مدينة طرطوس إلى 20 ألف رأس.

وقال معاون مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة التابعة للنظام منيب الملا، إن اللجنة الفنية المكلفة بدراسة ملف تصدير الأغنام اقترحت في اجتماعها الأخير الموافقة على تصدير 6 آلاف رأس جديد من ذكور الأغنام والماعز لثلاثة متقدمين من محافظة ريف دمشق، وذلك بعد انتهاء عملية المزاد واختيار السعر الأعلى بين الأسعار المقدمة، مضيفًا أن السعر التصديري الذي تمت الموافقة عليه وصل إلى 31.8 ألف دولار، وذلك في حديث خاص نشرته صحيفة “الثورة” الرسمية أول أمس 19 آب.

ويأتي سماح النظام للأغنام في وقت تشهد فيه أسعار اللحوم في الأسواق ارتفاعًا “جنونيًا”، إذ وصل سعر كيلو اللحم البلدي إلى 3600 ليرة، في حين يصل سعر كيلو الفروج إلى ألف ليرة.

ويعود هذا الارتفاع إلى قرار وزارة الاقتصاد في حكومة النظام، السماح بتصدير الخراف إلى دول الخليج، الأمر الذي أثر على كمية المعروض في الأسواق السورية، كما عمل على زيادة ارتفاع الأسعار.

وفي السياق، قال مدير زراعة دمشق وريفها علي سعادات مؤخرًا إن قطاع الثروة الحيوانية في دمشق وريفها تعرض لخسائر سنويًا بنحو 20 مليار ليرة خلال أعوام الأربعة الأخيرة.

يشار إلى أنه وسط ذلك كله، تنشط حالة تهريب الثروة الحيوانية من سوريا إلى دول الجوار، للاستفادة من فارق الأسعار إضافة إلى خوف المربين على مواشيهم من النفوق نتيجة الحرب، وللهروب من دفع الضرائب الجمركية.

تابعنا على تويتر


Top