حتى بداية أيلول..

منحة جديدة للطلاب السوريين في تركيا

Untitled-1125.jpg

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة، بالتعاون مع إدارة المنح التركية (Türkiye Bursları)، عن برنامج منح دراسية جديد خاص للاجئين السوريين في تركيا، بحسب ما نشر موقع ترك برس، السبت 22 آب.

ويستمر قبول طلبات الالتحاق حتى الأول من أيلول المقبل، كما يقدم برنامج المنحة العديد من المزايا للطلاب المقبولين، إذ يؤمن السكن للطالب، بالإضافة لتغطية مصاريف النقل والمواصلات.

وسيخصص راتب شهري للطالب المقبول لتغطية تكاليف المعيشة في تركيا، بحسب ترك برس، الذي أشار إلى أن المتقدم يجب أن يكون سوري الجنسية ويحمل بطاقة تعريف (كيمليك) أو أحد أنواع الإقامة في البلد.

ويجب ألا يتجاوز عمر الطالب 26 عامًا وألا يقل عن 18 عامًا، كشرط أساسي للقبول، كما يجب أن يكون حاملًا لشهادة الثانوية العامة، حتى يستطيع التقدم للمنحة عبر الإنترنت عن طريق ملء استمارة مجانية وإرفاق صورته الشخصية.

عدد الطلاب السوريين المتقدمين للدراسة في الجامعات التركية، بعد حرمانهم من مواصلة تعليمهم في بلادهم جراء الحرب، ازداد إلى أربعة أضعاف، بحسب تقرير لصحيفة زمان التركية نشرته في حزيران الماضي، مشيرةً إلى أنه قارب 4600 طالب، خلال العام الدراسي الحالي.

ويعاني الآلاف من الطلاب السوريين من عدم قدرتهم على دفع تكاليف التعليم في الجامعات الخاصة، بينما استفاد عدد منهم من منح خصصتها الجامعات الحكومية التركية، ليتابعوا تعليمهم مجانًا بعد نجاحهم في امتحانات اللغة التركية والـ (YÖS) وغيرها من امتحانات القبول في الجامعات.

تابعنا على تويتر


Top