هل نسيت نمط الشاشة أو كلمة المرور في هاتفك المحمول؟

hqdefault-copy.jpg

أسامة عبد الرحيم

يضع مستخدمو الهواتف المحمولة كلمة مرور أو نمط حماية لأجهزتهم للحفاظ على خصوصية محتوياتها، ولمنع المتطفلين من العبث بالبيانات الموجودة فيها، فربما تحوي أرقام حسابات بنكية، أو صورًا خاصة، أو معلومات سرية. لكن ماذا لو نسي المستخدم نفسه كلمة المرور أو نمط الإدخال في هاتفه؟
ثلاث طرق ستغنيك عن الاستعانة بمتاجر الجوالات والاتصالات، ولست بحاجة لترك هاتفك في قسم الصيانة لعدة أيام، فإعدادات الهاتف مهيأة لمثل هذه الحالة.

فتح الهاتف من خلال بريد إلكتروني

تتطلب هذه الطريقة اتصال الهاتف بالإنترنت، وتعريف حساب بريد إلكتروني على Gmail حتى يتم مزامنته مع الهاتف المحمول، وفتحه من خلال اتباع الخطوات التالية:
حاول إدخال النمط عدة مرات متتالية حتى تظهر لك الرسالة التي تخبرك بأنك استنفذت مرات رسم النمط، الرجاء الإعادة بعد 30 دقيقة، You have incorrectly drawn your unlock pattern 5 times. Try again in 30 seconds ثم اضغط Ok لإلغاء الرسالة من الشاشة.
– ستظهر ثلاث خيارات في الأسفل، حدد الخيار نسيان النمط Forget Pattern لتظهر لك نافذة تطلب منك إدخال اسم مستخدم أو بريد إلكتروني بالإضافة إلى كلمة المرور، أدرج بريدك الإلكتروني في جيميل Gmail، وكلمة المرور الخاصة بك ثم اضغط دخول Sing in وانتظر قليلًا لحين التأكد من صلاحية المعلومات المدخلة وصحتها، بعدها سيتم فتح الهاتف المحمول ويمكنك الدخول إلى الإعدادات وتغيير نمط الإدخال الحالي.
فتح الهاتف من خلال رمز الـ PIN
لا تتطلب هذه الطريقة الاتصال بشبكة الإنترنت، كل ما عليك تحديد رمز الـPIN مسبقًا، حتى تتمكن من فتح الهاتف المحمول من خلاله بكل سهولة.
بنفس الخطوات السابقة في الطريقة الأولى، حاول إدخال النمط عدة مرات متتالية حتى تظهر لك الرسالة التي تخبرك بأنك استنفذت مرات رسم النمط، الرجاء الإعادة بعد 30 دقيقة، You have incorrectly drawn your unlock pattern 5 times.، Try again in 30 seconds ثم اضغط Ok لإلغاء الرسالة من الشاشة.
–  اختر الخيار استعادة رمز Backup PIN، لتظهر خانة تطلب منك إدخال الرمز Type PIN Code، أدخل الرمز المكون من أرقام فقط، ثم اضغط تم Done، فيفتح الهاتف بكل سهولة وينتقل بعدها إلى إعدادات قفل الشاشة Screen unlock settings بشكل تلقائي، إذ سيتم إلغاء النمط الحالي وجعل الهاتف بدون كلمة مرور. حدد نمطًا جديدًا أو كلمة مرور Password، واكتب رمز PIN جديد.

طريقة استعادةضبط المصنع

تسمى هذه الطريقة Hardware Reset، لا تتطلب ملكية بريد إلكتروني ولا حتى اتصالًا بالإنترنت.
تختلف طريقة الدخول إليها وفقًا لنوع الهاتف أو الجهاز اللوحي، ولكن معظم الهواتف يتم الدخول اليها من خلال إحدى الطرق التالية:
• استمر بالضغط مطولًا على زر رفع الصوت مع زر التشغيل.
• استمر بالضغط مطولًا على زر رفع الصوت مع زر القائمة الرئيسية.
• استمر بالضغط مطولًا على زر القائمة الرئيسية مع زر التشغيل.
وانتظر لحين إقلاع الجهاز حيث يدخلك إلى قائمة سوداء تحتوي عدة خيارات، استخدم زر رفع وخفض الصوت للتنقل بينها، واختيار Wipe Data/Factory Reset، ثم اضغط زر القائمة الرئيسية لتأكيد الخيار ثم اختر نعم Yes.
ملاحظة: هذه الطريقة غير مضمونة ولا تعمل على جميع الأجهزة، بالإضافة إلى كونها تقوم بعملية استعادة ضبط المصنع وحذف جميع محتويات الجهاز والتطبيقات المثبتة.

تابعنا على تويتر


Top