ما الذي تعرفه عن دواء

باراسيتامول

244-1.jpg

د. كريم مأمون

باراسيتامول، أو ما يعرف في بعض الدول باسم أسيتامينوفين، ينتمي لمجموعة الأدوية المسكنة للألم غير المخدرة وله تأثير خافض للحرارة، ويعتبر أحد أهم الأدوية المنزلية، وهو أكثر المواد الدوائية استهلاكًا عالميًا، إذ يصرف من الصيدليات بدون وصفة دوائية لأمانه الكبير.

ورغم أن الباراسيتامول قد تم تصنيعه لأول مرة عام 1878، إلا أنه لم يطرح في الأسواق حتى عام 1955، وأصبح يستخدم في تسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة في العديد من الحالات، كالصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد، وكذلك يستخدم لتخفيض الحرارة في حالات الحمى، ويعتبر الملاذ الأول في حال وجود الحمى عند الأطفال.

معلومات دوائية

يتواجد الباراسيتامول في الأسواق على شكل أمبولات للحقن العضلي أو فيالات للتسريب الوريدي أو حبوب وشرابات وقطرات فموية أو تحاميل شرجية، وهو يعطى جرعة كل 4-6 ساعات بحسب الحاجة مع أو بدون طعام، وتتراوح الجرعة بين 0.5 – 1 غ للبالغين (على ألا تتجاوز الكمية 4 غرامات في اليوم الواحد)، بينما تبلغ 10-15 مغ لكل كغ من وزن الطفل (على ألا تتجاوز 5 جرعات في اليوم الواحد).

يمتص الدواء بصورة سريعة وكاملة عن طريق الفم؛ وتبدأ فعاليته بعد 10 دقائق في حال الأقراص الفوارة وبعد 30-60 دقيقة في حال الشرابات والأقراص العادية، وتستمر الفعالية حوالي 6 ساعات من تناول الجرعة.

التأثيرات الجانبية

بشكل عام، لا يسبب العلاج أعراضًا جانبية في حال التزم المريض بالجرعة الموصى بها؛ لكن قد يحدث نادرًا غثيان، ولا يجب استشارة الطبيب إلا في الحالات الحادة، كما قد يحدث طفح جلدي وهنا يجب إيقاف الدواء وإخبار الطبيب.

الجرعة المفرطة

يمكن أن يحدث التسمم بالباراسيتامول عند تناول جرعة مفرطة؛ وهذا يؤدي إلى فشل كبدي يؤدي للموت في غضون أيام مالم يُعالج المصاب في الحال.

وتبدأ السمية الكبدية عند البالغين عند تجاوز الجرعة 7 غرام، وقد يحدث الموت عند تجاوزها 10 غرام، أما عند الأطفال فالجرعة السمية هي 200 مغ لكل كغ من وزن الطفل، سواء أخذت هذه الجرعة كدفعة واحدة أو كدفعات صغيرة على مدار اليوم مجموعها أعلى من هذه الكمية.

لذلك يجب إسعاف المريض إذا تناول جرعة زائدة سمية أو عند ظهور أعراض وعلامات الإصابة الكبدية (آلام المعدة وفقدان الشهية، البول البني أو كالشاي، براز بلون الطين، اصفرار العينين والجلد)، علمًا أن هذه الأعراض لا تظهر إلا بعد 3-5 أيام من التسمم، إلا أنه يمكن التأكد من ظهور تسمم الكبد في غضون فترة تتراوح بين 1-4 أيام، وفي الحالات الخطيرة يمكن التأكد خلال 12 ساعة فقط (يحدث ارتفاع شديد بخمائر الكبد والبيليروبين).

تحذيرات

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام الدواء في حال حدوث تحسس سابق لدى المريض عليه.

يجب عدم استخدام الباراسيتامول عند وجود مرض كبدي لدى المريض.

يمكن استعماله بأمان أثناء الحمل والإرضاع وعند المسنين ما دام يستخدم بالجرعات الموصى بها.

لا تستخدم الباراسيتامول مع أدوية السعال والبرد والحساسية أو مسكنات الألم والمرخيات العضلية دون أن يطلب طبيبك أو الصيدلي ذلك؛ إذ إن الباراسيتامول يشرك في تركيبة العديد من الأدوية السابقة، لذلك يجب قراءة تركيب أي دواء آخر تستخدمه لمعرفة ما إذا كان يحتوي على باراسيتامول (اسيتامينوفين) تجنبًا لأخذ جرعة مضاعفة منه.

تابعنا على تويتر


Top