دولار واحد فقط مقابل طرد الـ “فانتا” في حماة

12002862_1480644688929253_6704069775550317147_n.jpg

بيع مشروب فانتا منتهي الصلاحية في شارع 8 آذار في مدينة حماة، الثلاثاء 15 أيلول- تصوير: Qara Qoosh

للوهلة الأولى يتبادر إلى ذهن المشتري أن انخفاضًا كبيرًا في أسعار السلع الغذائية طرأ على الأسواق في مدينة حماة، حين يجد طردًا من المياه الغازية المستوردة “فانتا” يباع بـ 300 ليرة سورية.

انتشرت المياه الغازية “فانتا” والمصنعة من قبل شركة كوكا كولا العالمية في الأسواق، ولا سيما في شارع 8 آذار في مركز السوق بسعر موحد لا يتجاوز دولارًا واحدًا بسعر صرف اليوم للطرد الواحد الذي يحوي 12 عبوة بلاستيكية من سعة الليتر، بينما يبلغ سعره الوسطي نحو 6 دولارت في أسواق الدول المجاورة كتركيا ولبنان والأردن.

وأثارت القضية سلسلة من النقاشات، حتى تبين أن “بعض التجار ذوي النفوذ استوردوا من الأردن كمية كبيرة من الفانتا منتهية الصلاحية بأسعار زهيدة، ليبيعوها للمواطنين في أسواق المدينة”، وفق ما نقله أبو عمر، أحد أصحاب المحلات التجارية في ساحة العاصي.

ورغم معرفة سكان المدينة بانتهاء صلاحية المشروب، إلا أنه يشهد إقبالًا كبيرًا على الشراء وبكميات لافتة، وتابع أبو عمر “لير البيبسي بـ 100 ليرة سورية بينما الفانتا بـ 25 فقط، هذا التفاوت يجعل الفقراء يتهافتون على شراء المنتج الرخيص”.

وأضاف التاجر “لسان حال الفقراء من أهالي حماة والنازحين إليها يقول: إذا خلصت صلاحيتو ما بموت”.

ولا أحد يعلم من سكان حماة طريقة وصول هذه البضائع التي تباع علنًا أمام موظفي التموين والجمارك والصحة والمسؤول عن إدخالها إلى المدينة، وسط حالة من الخلل الرقابي تشهده المدينة الخاضعة لسيطرة النظام السوري بالكامل.

تابعنا على تويتر


Top